×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 29 أكتوبر 2020 04:42 صـ 12 ربيع أول 1442هـ
كورة وملاعب

فنيا.. كيف يفوز الزمالك على الرجاء المغربي بنصف نهائي الأبطال؟

الزمالك
الزمالك

يواجه فريق الكرة الأول بنادي الزمالك، نظيره الرجاء البيضاوي المغربي، في تمام التاسعة مساء اليوم الأحد، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

الزمالك الذي عانى الآمرين بعد فسخ الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للفريق السابق، تعاقده مع الفريق الأبيض، تمكن من استعادة الهيبة والاستقرار، بعد تولي البرتغالي جيمي باتشيكو مسؤلية تدريب الفريق، وقطع شوطا كبيرا في حسم وصافة الدوري الممتاز والمشاركة الإفريقية في الموسم المقبل، بفوز صعب على حرس الحدود في الدوري.


وقد يعانى الزمالك من غياب فرجاني ساسي لاعب وسط الفريق بعد إصابته بفيروس كورونا، قبل مواجهة الليلة ب24 ساعة فقط، بالإضافة إلى تعرض محمود علاء مدافع الفريق وأحد الركائز الأساسية للإصابة واستبعاده من المشاركة أمام الرجاء اليوم.

 

وأمام فريق الزمالك فرصة ذهبية للفوز على الرجاء المغربي، الذي ضربته الغيابات قبل مواجهة الليلة، حيث يغيب عن الفريق البيضاوي 8 لاعبين أغلبهم من القوام الأساسي، لذلك بالطبع لابد أن تؤثر على قوة الفريق في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

 

ولطالما تشهد مباريات فرق شمال إفريقيا العديد والعديد من الجزئيات الصغيرة التي ترجح كفة فريق على نظيره الأخر، لذلك حرص "الموجز" على تقديم لكم نقاط القوة في الزمالك التي قد يستغلها أمام الرجاء في المباراة المقبلة.

 

التراجع واللعب على المرتدات


من زمالك كارتيرون إلى نظيره مع باتشيكو، لم تختلف طريقة اللعب كثيرا، فالمدربين إستغلوا إمكانيات لاعبيهم أفضل إستخدام، فدائما ما كان يعتمد كارتيرون وباتشيكو على بناء الهجمة من خط الدفاع، مرورا بخط الوسط، ووصولا بالخط الأمامي.

ولكن يبقي التساؤل: هل يصر باتشيكو على تنفيذ هذه السياسة أمام الرجاء بالرغم من الغيابات المؤثرة لفريقه؟

غياب محمود علاء مدافع الفريق، الذي يتميز بقدرة هائلة على تقديم تمريرات طويلة وقصيرة لزملائه، قد تكون أحد أهم الأسباب إن قرر باتشيكو الإعتماد على الكرات الطولية في مباراة الليلة، ويدعم هذا الخيار غياب التونسي فرجاني ساسي هو الأخر، وهو يعد أحد أهم الأسباب التي جعلت كارتيرون وباتيشكو الأعتماد على بناء الهجمة من الخلف للأمام، في ظل إمكانياته الكبيرة للسيطرة على وسط المعب، والتحكم في إيقاع اللعب.

 

على الجانب الأخر، يعد فريق الرجاء من أفضل الفرق في بناء اللعب بدوري أبطال أفريقيا، حيث يمتلك عددا من اللاعبين لديهم القدرة على بناء اللعب من الخلف بشكل ممتاز.

ويعتمد الرجاء على أنس الزنيتي حارس المرمى، الذي يستطيع اللعب بقدمه بشكل ممتاز ويشارك دائمًا في بناء اللعب، ويعد أفضل حارس في فرق قبل النهائي في القدرة على التمرير بشكل جيد سواء التمرير القصير أو الطولي.

وأرسل أنس الزنيتي 53 كرة طولية صحيحة مقابل 37 فقط من محمد أبو جبل حارس الزمالك الأساسي، أي بفارق 16 تمريرة صحيحة عن حارس الفريق الأبيض.

بناء اللعب يجري بشكل ممتاز حيث يمتاز عدة لاعبين في خط الدفاع على سبيل المثال بدر بانون، الذي تبلغ دقة تمريراته 86%، ويتفوق على كل من محمود علاء ومحمود حمدي الونش بنسبة 82% - 81% على الترتيب، بالإضافة إلى عبدالرحيم الشاكير الغائب عن المباراة بداعي الإصابة بنسبة 84%.

فهل يواجههم الزمالك بنفس طريقتهم، أم يتراجع للخلف، وينتظر أخطائهم في التمرير، والاعتماد على الهجمات المرتدة.

 

 

الكرات العرضية

 

تعد الكرات العرضية هي أبرز مميزات فريق الزمالك في الفترة الأخيرة، خصوصا بتواجد أجنحة قادرة على المراوغة وإرسال عرضيات رائعة، للمهاجمين الأقوياء كمصطفي محمد وكاسونجو ومن بعده عمر السعيد.

وجود بن شرقي على الجانب الأيسر، وأوناجم أو أحمد سيد زيزو أو مصطفي فتحي، على الجانب الأيمن، يمنح فريق الزمالك أفضلية كبيرة في اللعب من الأجنحة، خصوصا في ظل غياب كلا من عمر بوطيب الظهير الأيمن للرجاء، وأجبيرة نظيره في الجانب الأيسر.

وتعد العرضيات من وضع الثبات من أهم مميزات المغربي محمد أوناجم، وقدرته على صناعة فرص جيدة للغاية إلى مصطفى محمد داخل منطقة الجزاء، بالإضافة إلى أوباما الذي يتقدم ليصبح مهاجم ثان في كثير من الأحيان.

 

ويمتاز الزمالك بالقدرة على التسجيل من خلال الكرات العرضية سواء من لعب مفتوح أو ركلات ثابتة على سبيل المثال محمود حمدي ويوسف أوباما وأشرف بن شرقي ومصطفى محمد، فيما يمتلك الرجاء مالانجو وبدر بانون.


اختيارات باتشيكو للاعبي الجناحين، لابد وأنه سيراعي فيها اختيار لاعبين لديهم قدرات دفاعية، أما في حالة استثناء أحد اللاعبين من القيام بالمساندة الدفاعية ستكون هناك تعليمات واضحة للاعبي الوسط المدافع، بتغطية مساحات الجبهة، خلف الجناح، بسبب تميز فريق الرجاء المغربي بوجود أجنحة قوية جدا وقادرة على صنع الفارق، ومتمثلة في محسن متولي في الجانب الأيمن، وسفيان رحيمي جهة اليسار.

ويمتاز محسن متولي الجناح الأيمن، بقدرته على إرسال الكرات العرضية من وضعية الثبات بدون الحاجة إلى مراوغة الظهير الأيسر إلى بين مالانجو، داخل منطقة الجزاء، وفي كثير من الأحيان يتبادل "متولي" مركز الجناح الأيمن مع عبدالإله الحافظي صانع ألعاب الفريق.

 

التسديدات

من أهم مميزات فريق الزمالك، أن أغلب لاعبيه قدرة هائلة على التسديد من خارج منطقة الجزاء وبقدرة ممتازة على التوجية بين الثلاث خشبات،ـ لذلك لابد وأن باتشيكو سيمنح تعليمات للاعبيه بالتسديد من الخارج وخصوصا طارق حامد وأحمد سيد زيزو لاعبا الوسط، أوناجم وبن شرقي ويوسف أوباما وعبد الله جمعة.

 

على الجانب الأخر، يمتاز لاعبو الرجاء بالقدرة على التسديد من خارج منطقة الجزاء خاصة سفيان رحيمي الجناح الأيسر للفريق، الذي سجل هدف التعادل مع نهضة بركان في الدوري المغربي في الدقيقة الأخيرة.

كما يجيد كل من عبدالإله الحافظي ومحسن متولي، التسديد من خارج منطقة الجزاء، وفي المقابل يمتلك الزمالك أحمد سيد زيزو وتميزه مؤخرًا على صعيد التسديد، كما يمتلك مصطفى محمد وأشرف بن شرقي، ميزة التسديد من خارج منطقة الجزاء، لكن لم تستغل بعد.

 

الزمالك الرجاء المغربي الدوري المغربي محمود علاء فرجاني ساسي دوري أبطال إفريقيا أحمد سيد زيزو

مواقيت الصلاة

الخميس 04:42 صـ
12 ربيع أول 1442 هـ 29 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:39
الشروق 06:07
الظهر 11:39
العصر 14:47
المغرب 17:11
العشاء 18:29