×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 03:50 صـ 9 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

تزوجت 20 مرة منهم فنان مسيحي شهير.. وتسببت في مقتل المطربة إسمهان.. حكاية الفنانة أمينة البارودي حفيدة رئيس وزراء مصر

الموجز

صاحبة الجمال المصري أكثر النساء تأثيراً في زمن الفن الجميل فقد كانت ذات شخصية عظيمة وفلسفة نسوية منفردة جعلتها سيدة المجتمع المصري في الثلانيات من القرن الماضي، وعلى الرغم من أنها حفيدة البطل الثوري محمود سامي البارودي إلا إنها خيبت ظن عائلتها وأصبحت جاسوسة من الدرجة الأولى لحساب المخابرات الألمانية أثناء الحرب الحرب العالمية الثانية، تزوجت أكثر من 20 مرة من صفوة المجتمع، وكانت السبب الرئيسي وراء مقتل صديقة عمرها المطربة إسمهان.

ولدت أمينة البارودي في 7 من فبراير عام 1915 تعود أصولها إلى تركيا فوالدها على بك فؤاد قنصل مصر في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا بأمريكا، وجدها لوالدتها هو محمود سامي البارودي الشاعر المعروف وأحد أبطال الثورة العرابية والذي شغل منصب رئيس الوزراء عام 1882 وحماها هو طلبة باشا عصمت محافظ الإسكندرية وأحد أبطال نفس الثورة، وقد تم نفي كل من محمود سامي وطلبة باشا إلى جزيرة سيلان "سيريلانكا حالياً" بعد هزيمة عرابي.

شاركت في عدد من المسرحيات وقامت بإنتاج عدد قليل من الأفلام وتعتبر من أوائل سيدات المجتمع المصري اللاتي طالبوا بخلع الحجاب من خلال حفل أقيم في كلية البنات بالقاهرة بهدف رفع مستوى المرأة المصرية الأدبي والإجتماعي للوصول به إلى حد يجعلها أهلاً للإشتراك مع الرجال في جميع الحقوق والواجبات.

تزوجت أمينة البارودي ما يزيد عن الـ 20 مرة، وكانت الزيجة الأولى في حياتها من الوجيه مصطفى رياض أحد أثرياء وأعيان مصر وحفيد رياض باشا واستمر الزواج لمدة عامين فقط وكان لها معه حادثة شهيرة حيث اعتادت خلال فترة زواجهما على الإقامة بفندق مينا هاوس لدرجة جعلته في إحدى المرات يدفع مبلغ حوالي 1500 جنيه خلال 3 أيام فقط وهذا مبلغ ضخم وقتها.

كما تزوجت للمرة الثانية من شاب يدعى "أحمد" ابن طلبة باشا عصمت محافظ الإسكندرية وقرر الانفصال، ثم تزوجت للمرة الثالثة من نجم الأوبرا الإيطالي المشهور انطونيو انا لورو وذلك بمرسوم ملكي من الملكة نازلي ملكة مصر وذلك لأنه يعتنق الديانه المسيحية وهى مسلمة ورحلت معه إلى إيطاليا عام 1947.

انفصلت البارودي عن الفنان انطونيو وبعد انفصالهما عادت إلى مصر وكان هذا الزواج السبب الرئيسي وراء أن تكون عميلة مخابراتية لحساب المخابرات الالمانية أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث كانت تتجس على الجيش البريطاني ولا أحد يعلم كان بدافع الحب "الجنس" أم المال، حيث قيل أنها كانت على علاقة غير شرعية مع أحد قادات الجيش البريطاني.

وتزوجت من الإذاعي والفنان والمخرج أحمد سالم وهو أول مذيع في الإذاعة المصرية وكان صديقاً شخصياً للملك فاروق، والذي تزوج أشهر نجمات السينما المصرية ومنهم الفنانة أسمهان ومديحة يسري والراقصة تحية كاريوكا وكان أخر زيجاته أمينة البارودي.

وما لا يعرفه الكثيرون أن "البارودي" جندت صديقة عمرها الاميرة الدرزية أمال الاطرش شقيقة المطرب فريد الأطرش الشهيرة بـ "إسمهان" لتكون الجاسوسة الأولى في مصر والوطن العربي ذات الجمال والصوت الرائعان، كما كانت السبب الرئيسي وراء اغتيالها من قبل القصر الملكي.

وبدأت قصة مقتل إسمهان عندما علمت الملكة نازلي أن إسمهان وأحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي يسهران يومياً في منزل البارودي والتي كانت في ذلك الوقت زوجة للفنان أحمد سالم، استقلت الملكة سيارتها واتجهت نحو منزل أمينة البارودي وعندما صعدت إلى شقتها دخلت نازلي بجنون وأخرجت من حقيبتها مسدساً وبدأت في البحث عن اسمهان وأحمد حسنين في جميع الغرف ولم تجدهما وهددت صاحبة المنزل بالقتل إن استضافت الاثنين مرة أخرى فمن المعروف أن أحمد حسنين هو الرجل الذي أحبته وعشقته الملكة نازلي.

ورحلت بنت الذوات أمينة البارودي عن عالمنا عن عمر يناهز 44 سنة وكانت نهاية حياتها مأساوية فقد ماتت تلك السيدة وحيدة إثر إصابتها بسرطان نادر في العظام.

 

 

 

الفنانة أمينة البارودي الجاسوسة أمينة البارودي تسبتت في مقتل إسمهان تزوجت 20 مرة فنان مسيحي فريد الأطرش أسرار النجوم حكايات أسرار النجوم تويتر حفيدة رئيس وزراء مصر

مواقيت الصلاة

الأربعاء 03:50 صـ
9 ربيع آخر 1442 هـ 25 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:29
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17