×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 27 نوفمبر 2020 09:42 صـ 11 ربيع آخر 1442هـ
صحة وجمال

«السم الأبيض».. طرق سحرية لجعل الملح صحيًا

الملح
الملح

من المعروف أن الملح لا مثيل له فهو عبارة عن معدن يتكون أساسًا من كلوريد الصوديوم ، والذي إذا لم يتم تناوله بكميات مناسبة فسوف يضر الجسم أكثر مما ينفع ؛ لذلك ، فإن الكمية المناسبة من الملح ونوعيته مهمة للغاية لصحتك الجيدة، خاصة أنه معروف أيضا بنسبة ضرره التى تؤدى إلى الموت ولهذا يصفه البعض بـ«السم الأبيض».

ولهذا يجب الحذر منه جيدًا، نظرًا لأنه رغم أهمية الملح باعتباره يمنح الطعام مذاقًا جيدًا ويساهم فى حفظه أيضًا، إلا أن كثير من الأطباء ومنظمات الصحة يشددون على خطورة تناول أكثر من 6 جرامات منه فى اليوم الواحد، تفادياً لأمراض خطيرة ناتجة عن هذا السم الأبيض.

وبالتالي فإن الإفراط فى تناوله يؤدى لارتفاع ضغط الدم المؤدى إلى انسداد الشرايين، وجفاف الجسم، واحتباس السوائل بالجسم، وهشاشة العظام، وتقليل قدرة الكلى على إزالة الماء.

ولكن عند التوقف التام عن استهلاك الملح يفقد الجسم بعض الفوائد الصحية مثل الوقاية من مرض السكرى، ومقاومة البكتيريا الضارة بالفم وتبييض الأسنان، وتفادى الجلطة والأزمات القلبية، وتحسين صحة القلب بتسهيل تدفق الدم فى الأوعية، والحماية من ضربات الشمس، ومعالجة التشنجات العضلية لما يحتويه من معادن، وإنتاج مادة اليود التى يحتاجها هرمون الغدة الدرقية لحمايته من مرض قصور الغدة الدرقية التى تزيد من وزن الإنسان وتشعره دائماً بالتعب.

ولهذا نستعرض معكم طرق سحرية لتقليل تناول الملح في نظامك الغذائي اليومي:

= استخدم التوابل والأعشاب.. الأعشاب هي الصلصة المثالية لطعامك، لقد كان استخدامًا أقل للملح ومزيدًا من الأعشاب في أطباقك طريقة رائعة للمطبخ. فهي لا تضيف فقط النكهة بل تجعل طعامنا أكثر صحة. تساعد الأعشاب على منع ارتفاع ضغط الدم وتساعد خصائصها المضادة للالتهابات في تعزيز مناعتنا

= تجنب الأطعمة المصنعة والصلصات.. في الوقت الحاضر ، من السهل جدًا علينا الحصول على وجبة جاهزة للأكل من السوق وتسخينها في المنزل. عادة ما تكون هذه المشتريات مندفعة أو نابعة من الرغبة الشديدة حيث نتجنب بسهولة قراءة كميات الملح المذكورة. تضيف هذه المنتجات الغذائية مستويات غير صحية من الملح لجعلها مذاقًا أفضل مما يضرنا بشدة. لذلك ، تجنب شراء هذه الوجبات الجاهزة للأكل من الأطعمة المصنعة وجرب تناول خيارات صحية مثل الفواكه والمكسرات والبذور، وتجنب شراء هذه الوجبات الغذائية الجاهزة للأكل.


= لا يرش الملح بعد أن ينضج الطعام.. لقد سمعنا جميعًا عن عدم رش الملح بشكل إضافي في وجباتنا ولكن في بعض الأحيان نميل إلى التحايل عليه وإضافة الملح ، فقط حتى يكون مذاق طعامنا أفضل. هل تعلم لماذا ينصح بتجنب إضافة الملح بعد طهي الطعام؟ يقال لأنه بمجرد طهي الملح يتغير هيكله الحديدي ويصبح من السهل على أجسامنا هضمه ، ولكن في حالة تناول الملح غير المطبوخ ، يكون الهضم أبطأ ، مما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء وزيادة مخاطر الإصابة. أمراض القلب.

وفي حالة استهلاك الملح غير المطبوخ ، يكون الهضم أبطأ ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

= التبديل إلى المخللات والصلصات والباباد باعتدال.. فالإفراط في أي شيء ضار ، إن لم يكن كذلك ، فقد حان الوقت الآن للسماح لثقافتنا بأن تنقذ. فيما يلي خدعة بسيطة لتقليل تناول الملح عن طريق إضافة القليل من الملح في طعامنا وإضافة بعض حبات السكر مثل المخللات / الصلصات أو حتى الباباد. والمخللات تجعل مذاق الطعام أفضل ولكن المخللات الحارة تحتوي على الكثير من الصوديوم والدهون المتحولة أيضًا ؛ لذلك ، ممارسة الاعتدال.

تجعل المخللات مذاق الطعام أفضل ولكن المخللات الحارة تحتوي على الكثير من الصوديوم والدهون المتحولة أيضًا.

= استهلك المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.. فمن المهم أن تكون على دراية بما تأكله لفهم ما إذا كان مفيدًا للجسم أم لا. لا شك أن الفاكهة والخضروات صحية ؛ ومع ذلك ، يجب على المرء أن يعرف الفواكه والخضروات التي يجب استهلاكها ؛ بمعنى ما إذا كانت تناسب نوع جسمك أم لا. الفواكه مثل البنجر (الأحمر والذهبي) والخضروات مثل السبانخ والجزر ، على سبيل المثال لا الحصر ، تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، لذا يجب تناولها باعتدال.

ويجب على المرء أن يعرف الفواكه والخضروات التي يجب استهلاكها.

= تأكد من قياس كمية الملح التي تتناولها وصحتها لجسمك، التغييرات الصغيرة مثل التحول إلى الطعام الطازج من الأطعمة المصنعة ، والتحقق من القيمة الغذائية قبل شراء أي شيء ، واستشارة أخصائي التغذية ستحدث تغييرات إيجابية في حياتك.

الملح السم الأبيض انسداد الشرايين طرق سحرية لتقليل تناول الملح في نظامك الغذائي اليومي

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:42 صـ
11 ربيع آخر 1442 هـ 27 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:59
الشروق 06:30
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17