الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:59 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة الثقافة السورية تخشى من التنقيبات ”السرية” في بعض المواقع الأثرية

صرحت وزيرة الثقافة السورية لبانة مشوح ان مقتنيات المتاحف موضوعة في مكان آمن لكنها عبرت عن تخوفها من بعض التنقيبات "السرية" والاعتداءات على بعض المواقع الأثرية في البلاد.
واكدت مشوح في مقابلة اجرتها معها جريدة تشرين الحكومية ان ما يتم تداوله عن سرقة الآثار السورية "امر مبالغ فيه جدا" ولقصد منه التأثير سلبا على موقع بلادها في التصنيف العالمي.
وقالت ان "المتاحف مؤمن عليها بشكل جيد (...) ومقتنياتها الثمينة التي تحمل قيمة إنسانية وحضارية فريدة نادرة، قد تمت عملية ارشفتها والإغلاق عليها ووضعها في أماكن آمنة جدا".
واكدت مشوح ان "انتهاكات حدثت في بداية الأزمة في متحف حماة (وسط)"، لافتة الى سرقة "سرق تمثال آرامي من البرونز المطلي بالذهب (...)" تجري التحقيقات بشانه.
كما تحدثت عن "اعتداءات في شمال شرق سوريا" مشيرة الى سرقة ما يقارب 18 لوحة فسيفساء تمثل مشاهد من ملحمة الأوديسة عن طريق ما يسمى بالتنقيب السري".
وقالت "كنا على علم بوجودها على الحدود اللبنانية السورية وبعد الاتصال مع الجهات المعنية علمنا بأنها ستعاد في غضون أيام".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.