×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 07:40 مـ 15 ربيع آخر 1442هـ
الموجز كافية

سعر التذكرة و عدد الجماهير ..معلومات لا تعرفها عن أول مباراة دولية فى تاريخ كرة القدم

منتخب انجلترا
منتخب انجلترا

أسكتلندا وإنجلترا هما المنتخبان الأقدم في تاريخ لعبة كرة القدم التى تم ابتكارها فى انجلترا ولديهما معاً تاريخاً مشتركاً من التنافسية، مرتبط بأنهما أول منتخبان يلتقيان وجها لوجه في التاريخ.

أقيمت المباراة يوم 30 نوفمبر 1872 على ملعب هاميلتون كريسينت، في نادي الكريكت غرب أسكتلندا وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف وحضرها 4 آلاف مشجع.


المباراة بدأت في الساعة الثانية من ظهر السبت، وبلغ سعر تذكرة المباراة في هذا اليوم 1 شيلينج، علما بأن 20 شيلينج كانت تقدر آنذاك بجنيه إسترليني واحد.

اختيارات اللاعبين في تلك المباراة حددها نجوم الفريقان، حيث لم يكن هناك مدربين، وفي أسكتلندا اختار الفريق القائد والحارس روبرت جاردنر، بينما اختار المنافس المهاجم تشارلز ألكوك، لاعب فريق واندررز بطل الكأس وصاحب فكرة اللقاء من الأساس.

المنتخب الإنجليزي الذي خاض اللقاء، مثله لاعبو 9 فرق، على الجانب الآخر كان المنتخب الإسكتلندي بأكمله من فريق كوينز بارك رينجرز.

تحدي ألكوك
المباراة أقيمت بناء على دعوة وجهها ألكوك رسالة، مؤسس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وسكرتيره في تلك الفترة، دعوة لخوض تحدي ضد منتخب أسكتلندا في لقاء دولي، تحكمه القوانين الحديثة للعبة.


ورغم إقامة قرابة 5 لقاءات بين المنتخبين في عام 1870، إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اختار تلك المباراة لتكون الحدث الرسمي الأول بين البلدين وفي تاريخ كرة القدم، لأن أسكتلندا اعترضت على أن المباريات السابقة مثلها فيها لاعبون من مواليد إنجلترا.

ورغم أن الدعوة جاءت في فبراير من عام 1872، إلا أن المباراة أقيمت في نوفمبر، بعدما وافقت إنجلترا على إرسال فريق لجلاسجو لخوض اللقاء في أكتوبر/ تشرين أول من نفس السنة.

ارتدت اسكتلندا في تلك المواجهة لونها الأزرق الغامق أو الكحلي، مقابل القميص الأبيض الشهير للإنجليز.

أول مباراة دولية كرة القدم . التاريخ منتخب انجلترا

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:40 مـ
15 ربيع آخر 1442 هـ 01 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17