الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«تي ريكس».. قصة ظهور ديناصور نادر بعد انقراضه 67 مليون عاما

تي ريكس
تي ريكس

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات مصورة لبقايا ديناصور نادر تم العثور عليه في أمريكا بعد انقراضه 67 مليون عاما.

هذا بالفعل ما كشفه العلماء عن أول هيكل عظمي كامل في العالم، لديناصور من نوع تيرانوصور T-rex «تي ريكس».

المثير للدهشة أنه تم العثور عليه في حالة مبارزة مميتة مع ترايسيراتوبس حتى وفاته، ويرجع عمر رفات تي ريكس إلى 67 مليون عام.

ورغم مرور ملايين السنوات إلا انها تعد واحدة من بين أفضل وأكمل الرفات التي تم العثور عليها على الإطلاق ولم يرها سوى عدد قليل من الأشخاص منذ اكتشافها في عام 2006.

وعلى الفور تم الاحتفاظ بجوزين الديناصورات المتقاتلان معًا منذ اكتشافها، وأطلق عليهم لقب "الديناصورات المبارزة"، فيما يُعتقد أنها مواجهة بين المفترس والفريسة، حيث قاتل كلاهما حتى الموت.

جدير بالذكر أنه تم دفن الهيكلين بعدما قتلا بعضهما البعض في الرواسب بولاية مونتانا، وتم اكتشافهم من قبل صائدي الأحافير المحترفين (راعي بقر واثنين من الأصدقاء).

ولكت لا يزال من الممكن رؤية الخطوط العريضة لأجسامهم، انطباعات الجلد، والإصابات، بما في ذلك أسنان التيرانوصورات العالقة في جسم التريسيراتوبس.

ولمن لا يعلم الكثير فقد استغرق استخراج الهياكل العظمية التي يبلغ وزنها 14 طنًا سنوات، وترتيب شرائها وبيعها، لذلك ورد أن بضع عشرات فقط من الأشخاص قد رأوها حتى الآن.

إلا أنه تم الإعلان هذا الأسبوع عن شرائهما من قبل أصدقاء متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وعلى الفور تبرعت المجموعة بها لمتحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية، والذي من المقرر أن يبدأ في بناء معرضهم في عام 2021.

وتم إصدار صورا لا تصدق من الرفات بمناسبة الإعلان، على منصات السوشيال ميديا، حيث تم وصفه بأنه "أحد أهم الاكتشافات الحفرية في عصرنا"، وهو الهيكل الكامل الوحيد بنسبة 100٪ للتيرانوصور T-rex.

جدير بالذكر أنه سبق وعثر على الحفريات مربي الماشية وصديقه وابن عمه في عام 2006، ويقال بأنهم توصلوا إلى صفقة مع ملاك الأرض التي عثروا عليها فيها.

وتم طرح "الديناصورات المبارزة" نفسها في مزاد في 2013 في بونهامز في نيويورك، لكن لم يلب أي عرض السعر الاحتياطي البالغ 6 ملايين دولار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.