×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 20 يناير 2021 09:09 مـ 6 جمادى آخر 1442هـ
الموجز كافية

فيروس ميرس القاتل.. ماذا تعرف عن أعراض وكيفية الوقاية من كورونا الخليج

علاج كورونا
علاج كورونا

فيروس ميرس القاتل.. (تُعرف اختصارًا MERS-CoV أو EMC/2012)، هو فيروس ذو حمضٍ نووي ريبوزي مفرد الخيط، إيجابي الاتجاه ينتمي لجنس فيروسات كورونا بيتا.


وأُطلع عليه في البداية اسم فيروس كورونا المستجد 2012 أو اختصارًا فيروس كورونا المستجد، حيثُ كان قد أُبلغ عنه للمرة الأولى في عام 2012، وذلك بعد تحديد تسلسل جينوم الفيروس، من فيروسٍ عُزل من عيناتٍ مخاطية لشخصٍ أُصيب بالمرض في عام 2012 عند تفشي الإنفلونزا الجديدة.


اعتبارًا من يوليو 2015، أُبلغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) في أكثر من 21 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والأردن وقطر ومصر والإمارات العربية المتحدة والكويت وتركيا وسلطنة عُمان والجزائر وبنغلاديش وإندونيسيا والنمسا، والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، وبر الصين الرئيسي، وتايلاند، والفلبين. يُعتبر فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) واحدًا من الفيروسات العديدة التي حددتها منظمة الصحة العالمية كسببٍ محتملٍ لوباءٍ في المستقبل.
وينتمي فيروس كورونا الشرق الأوسط إلى إحدى العوائل الفيروسية الكبيرة المعروفة بتأثيرها على الإنسان والحيوان وتسمى باسم كورونا فيريدي .


وتم اكتشاف أول فيروس من هذه العائلة في عام 1960، وتمتاز المادة الوراثية لهذا الفيروس بأنها عبارة عن خيط مفرد موجب القطبية يسمى حمض ريبي نووي، وكورونا كلمة لاتينية تعني التاج، حيث أن شكل الفيروس يأخذ شكل التاج عند العرض بالمجهر الإلكتروني. ويتراوح طول قطر الفيروس بين 120-150 نانو ميتر، وحجم المادة الوراثية يتراوح بين 27-32 ألف قاعدة نيتروجينية.


وتتميز هذه العائلة الفيروسية أثناء تكاثرها بأنها عند وصول مادتها الوراثية إلى سيتوبلازم الخلية المصابة تعامل كمرسال الحمض الريبي النووي، ‏ مستثناة في دورة حياة فيروسات هذه العائلة مقارنة بالفيروسات الأخرى، مثل: فيروس الإنفلونزا، وفيروس الحصبة، وفيروس حمى الوادي المتصدع حيث خطوة النسخ تكون أساسية في تكاثرها.


ولذلك ربما يكون تكاثر فيروسات كورونا أسرع من غيره لغياب خطوة النسخ. ولإيضاح الفكرة، في الإنسان أثناء تكاثر المادة الوراثية يتم نسخها إلى مرسال الحمض الريبي النووي، ثم تترجم إلى بروتين. وفي فيروسات كورونا تترجم مادتها الوراثية الحمض ريبي نووي،مباشرة إلى بروتين.
رغم بعض التصريحات في بعض الدول العربية التي تؤكد أن فيروس كورونا ناتج من فيروس الإنفلونزا. ولكن يستحيل ذلك من الناحية العلمية، وهذا الكلام لايمت للحقيقة بصلة، وفيروس الإنفلونزا ينتمي لعائلة فيروسية مختلفة، وربما هناك وجه شبه في الأعراض فقط.


وكان المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها والاتحاد الإفريقي، قد بحث التعاون لاستيراد واختبار لقاحات مضادة لفيروس كورونا من روسيا والصين.


ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن رئيس المركز جون نكينجا سونج قوله: "تلقينا في السابق عرضا من روسيا.. وأكدنا لها أننا على استعداد للتعاون في مجال التطعيم ضد فيروس كورونا".
وأشار إلى أنه "جرت الأسبوع الماضي مفاوضات بين مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الإفريقي والسفير الصيني لدى الاتحاد حول إمكانية التعاون في هذا المجال".


وتابع: "إفريقيا وعدت بتوفير اللقاح بموجب آلية كوفاكس الدولية لتطعيم حوالي 20 % من سكان الدول الإفريقية، لكن لمكافحة المرض من الضروري توفير اللقاحات لما لا يقل عن 60% من السكان".
من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن "الدول الإفريقية أعربت عن اهتمامها بإنتاج لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك V" الروسي على أراضيها".


وأشار إلى أن "عشرات الدول الإفريقية تلقت مساعدة من روسيا في حل مشكلة إمدادها بأنظمة الاختبار ومعدات الحماية الشخصية والأدوية، وأن المتخصصين الروس لديهم خبرة في العمل في غينيا وسيراليون، حيث تم خلال مكافحة فيروس إيبولا نشر مستشفيات متنقلة بعثتها روسيا بطواقمها".
وسجلت وزارة الصحة الروسية في أغسطس الماضي، أول لقاح للوقاية من "كوفيد – 19" طوره مركز أبحاث جامالايا، وأطلق عليه "سبوتنيك V".


وكان الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة بالمصل واللقاح، قد أوضح أن فيروس ميرس لا يعتبر فيروسا جديدا، حيث إنه كان موجودا بالسعودية ودول الشرق الأوسط منذ عام 2012، مشيرا إلى أن ميرس يعتبر اختصارا لمتلازمة الشرق الأوسط.
وأضاف "الحداد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن ميرس يعتبر أزمة تنفسية يسببها فيروس كورونا، والتى تنتمى بالفعل بروتوكول علاج كورونا.


وتابع أنه فى حالة ظهوره مرة أخرى يجب اتباع نفس الاحتياطات الخاصة بكورونا ومنها الحفاظ على التباعد الاجتماعى و ارتداء الكمامات، لافتا إلى أنه لا يقل خطورة عن كورونا، كما أنه يعتبر فصيل منه.
وأشار إلى أن وباء ميرس يقوم بنفس الأعراض التنفسية التي يقوم بها فيروس كورونا، ولكن الاختلاف فى انتقاله من الحيوانات، حيث إنه كان يتنشر فى الجمال.


وأكد أنه لا يوجد أى تنبؤ أو كتالوج لوباء ميرس، متابعا أنه لا يتم القدرة على الحكم فى قدوم موجة منه مثل فيروس كورونا، قائلا: "كنا بنقول عليه كورونا الخليج"، كما أنه تم السيطرة عليه بالفعل.

فيروس ميرس القاتل كيفية الوقاية من كورونا الخليج فيروسات كورونا كوفيد فيروس ميرس أزمة تنفسية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 09:09 مـ
6 جمادى آخر 1442 هـ 20 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:01
المغرب 17:21
العشاء 18:42
191875 679462