الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا توجه إنذار أخير لتركيا..اعرف السبب

حذرت السفيرة الأمريكية لدى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، كاي بيلي هوتشيسون، تركيا من الإصرار على تشغيل منظومة الدفاع الروسي «إس-400»، وقالت إن الولايات المتحدة تتوقع من تركيا أن تدرك عواقب قرارها بتشغيل تلك المنظومة، وذلك قبيل ساعات من انعقاد اجتماع وزراء خارجية الناتو اليوم الثلاثاء.

وأضافت هوتشيسون في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية «لقد أخبرنا تركيا بذلك مرارًا وتكرارًا، ونأمل أن تدرك أنقرة العواقب التي قد تضرر بتحالفهم وقدرتهم على العمل معنا، قبل أن تقوم بتشغيل نظام الدفاع الصاروخي الروسي». وأردفت «نآمل أن تفكر تركيا في ذلك، ونآمل أن يتراجعوا عن القرار الذي اتخذوه بالخطأ بوضع نظام دفاع صاروخي روسي في أنقرة».

وأوضحت السفيرة الأمريكية أن فكرة وضع نظام دفاع جوي وصاروخي روسي الصنع في وسط الناتو «فكرة غير متوازنة»، وإن تركيا كانت حليفًا كبيرًا لحلف الناتو منذ فترة طويلة، لكن بعض السلوكيات تمثل مشكلة لوحدة الحلف. وتابعت «بكل تأكيد يحاول الكثير منا العمل مع تركيا بطريقة تعزز وحدة تحالفنا، ونطلب من تركيا أن تكون مرة أخرى الحليف الأكبر الذي كانت عليه في الماضي».
وعن الوضع في شرق المتوسط، قالت السفيرة إن الناتو اتخذ موقعًا بارزًا في محاولة حل النزاع في شرق المتوسط، حيث يوجد اختلاف كبير ونزاع حدودي أساسًا بين اليونان وتركيا. ولدينا منتدى يمكنهم من خلاله تحديد أصل هذا الخلاف ومحاولة الحصول على وساطة في النزاع الذي يسبب التوترات حتي الآن
وفي أكتوبر، قالت وزارة الدفاع التركية إن تركيا تتوقع أن يقدم الناتو بدائل لأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي «اس – 400» بدلاً من الانتقادات فيما يتعلق بشراء النظام من روسيا.

وأكد وزير الدفاع خلوصي أكار بعد ذلك أن تركيا أجرت اختبارات لأنظمة «اس – 400»، مضيفًا أن ذلك كان مقررًا ضمن العقد، فيما أدانت وزارة الدفاع الأمريكية التجارب وهددت تركيا بالعواقب، لكن تركيا تعهدت مرارًا بتفعيل أنظمة الصواريخ على الرغم من التهديدات الأمريكية.
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرارًا وتكرارًا إن أنقرة مستعدة لشراء أنظمة باتريوت الأمريكية بشرط نقل التكنولوجيا إلى تركيا، لكنه أضاف أن مسألة التخلي عن أنظمة «اس – 400» غير واردة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.