الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أسعار السلع تواصل الهبوط بعد أيام من اجتماع وزارة التموين الدولار هينزل تاني.. أسعار العملات الأجنبية والعربية بنهاية يوم الجمعة بدرية طلبة تبعث رسالة لـ شريهان بعد اعتذارها عن حضور فرح نجلتها القنوات الناقلة لمباراة صن داونز ضد الترجي في نصف نهائي دوري الأبطال الليلة تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز الغاني في إياب نصف نهائي الكونفدرالية الإفريقية مباراة الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا الكونفدرالية الإفريقية .. موعد مباراة الزمالك ضد دريمز الغاني في إياب نصف النهائي موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى.. اعرف الوقت المتبقي للعيد ركوب التريند و5 ملايين جنيه .. لغز كبير في مقتل طفل شبرا على إيد جاره تشكيل الترجي المتوقع ضد صن داونز في إياب نصف نهائي دوري الأبطال بعد أول يوم بـ التوقيت الصيفي 2024.. اعرف مواقيت الصلاة بعد تغيير الساعة تشكيل صن داونز المتوقع ضد الترجي في إياب نصف نهائي دوري الأبطال

بدولار أمريكي فقط.. كل ما تريد معرفته عن مخطط ناسا لطرح غبار القمر للبيع

عينات من القمر
عينات من القمر

في مفاجأة غريبة، قررت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، منح عقودًا لـ4 شركات مساء أمس، لجمع عينات من القمر لتكون قبلة للبيع والاقتناء.

ولهذا نستعرض كل ما تريد معرفته عن مخطط ناسا لطرح غبار القمر للبيع:

فقط مقابل دولار أمريكي واحد إلى 15000 دولار أمريكي ، تخطط ناسا لطرح غبار القمر للبيع، وهي أسعار منخفضة للغاية تهدف إلى السبق الأمريكي للاستغلال المستقبلي للموارد الفضائية من قبل القطاع الخاص.

جاء ذلك وفقا لما نشرته مجلة ساينس أليرت العلمية، التى أشارت إلى تعليق فيل مكاليستر، مدير قسم رحلات الفضاء التجارية في ناسا الذى قال: "أعتقد أنه من المدهش أن نتمكن من شراء الغبار القمري من 4 شركات بإجمالي 25،001 دولارًا".

وتشتمل العقود مع شركة Lunar Outpost of Golden مقابل 1 دولار أمريكي، ومع شركة ispace Japan of Tokyo مقابل 5000 دولار أمريكي ؛ ispace Europe of Luxembourg مقابل 5000 دولار أمريكي ؛ و Masten Space Systems في Mojave ، كاليفورنيا مقابل 15000 دولار أمريكي.

علما أن الولايات المتحدة تسعى إلى تدشين استغلال موارد القمر للبيع، نظرا لأنه لا يوجد حاليًا إجماع دولي حول حقوق الملكية في الفضاء ولم تتوصل الصين وروسيا إلى تفاهم مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع، ومعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 غامضة لكنها تعتبر الفضاء الخارجي غير خاضع للتملك القومي بدعوى السيادة أو عن طريق الاستخدام أو الاحتلال أو بأي وسيلة أخرى.

وليس هذا فحسب بل تخطط الشركتان لتنفيذ المجموعة خلال مهمات فضائية غير مأهولة بالبشر، إلى القمر في عامي 2022 و 2023، ويتعين على الشركات جمع كمية صغيرة من التربة القمرية المعروفة باسم الغبار من القمر وتقديم صور لناسا للمجموعة والمواد التي تم جمعها، وسيتم بعد ذلك نقل ملكية التربة القمرية إلى وكالة ناسا وستصبح الملكية الوحيدة لناسا لاستخدام الوكالة بموجب برنامج أرتميس.

يأتي ذلك في إطار برنامج أرتميس، تخطط ناسا لهبوط رجل وامرأة على القمر بحلول عام 2024 ووضع الأساس لاستكشاف مستدام ومهمة نهائية إلى المريخ، وقال مايك جولد، القائم بأعمال مدير ناسا للعلاقات الدولية والعلاقات بين الوكالات: "مهمتنا جزء مهم جدًا مما نقوم به اليوم.. نعتقد أنه من المهم جدًا استغلال القطاع الخاص للقمر".

واستكمل جولد حديثه قائلا: "ستكون مهمة الإنسان إلى المريخ أكثر صعوبة وتحديًا من عملياتنا على القمر ، ولهذا السبب والأهمية قمنا بتجاربنا على القمر وندرس إمكانية تطبيق الأمر نفسه على المريخ..ونريد أن نثبت أنه يمكن استخراج موارد القمر والاستفادة منها، وأننا سنقوم بهذه الأنشطة بالتعاون الكامل لمعاهدة الفضاء الخارجي.. هذه سابقة مهمة. ستقود أمريكا للريادة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.