×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 26 يناير 2021 05:28 مـ 12 جمادى آخر 1442هـ
الأخبار

جوعان بن حمد.. معلومات خطيرة عن ”الوريث ” الذي أجبر ”تميم ” علي قبول المصالحة الخليجية

جوعان
جوعان

كشفت تقارير أن الشيخ جوعان بن حمد، شقيق أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد هو مهندس المصالحة الخليجية لافتة إلي انه ومعه وزير خارجية قطر محمد عبد الرحمن هما من أدارا المفاوضات مع أمير الكويت لإنجاز الاتفاق. و قالت التقارير أن جوعان هدد تميم بن حمد بانقلاب إذا استمر في عناده ووقوفه ضد المصالحة.

 

وتفاعل جوعان مع المبادرة الكويتية لإنهاء الأزمة الخليجية بين بلاده والمملكة العربية السعودية.

واكتفى الشيخ جوعان بن حمد بعمل إعادة تغريد عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي لتغريدة لوزير خارجية قطر، الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، والتي جاء فيها: "بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية. نشكر للكويت الشقيقة وساطتها منذ بداية الأزمة، كما نقدر الجهود الأمريكية المبذولة في هذا الصدد ونؤكد أن أولويتنا كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة".


​وكان الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير خارجية الكويت، قد أعلن في وقت سابق عن إجراء مباحثات مثمرة لحل الأزمة الخليجية.

وأضاف الوزير الكويتي، في كلمة بثها تلفزيون الكويت، اليوم الجمعة، إن مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017 بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.


وأضاف أن هذه المباحثات "أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".
وشكر الصباح، جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي "على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف".

وكان وزير الخارجية الكويتي، قال، منتصف الشهر الماضي، إن المساعي الكويتية لحل الأزمة الخليجية متواصلة بناء على توجيهات القيادة السياسية.

وقال الناصر إن "مساعي الكويت لحل الأزمة الخليجية مستمرة وفق توجيه سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد".

وثمن الوزير الكويتي دعم الولايات المتحدة والدول "الصديقة والحليفة" للوساطة التي تقودها بلاده لحل الأزمة الخليجية تكملة لمساعي الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.

وسبق أن حاولت الكويت وكذلك سلطنة عمان بذل جهود وساطة لإنهاء الأزمة الخليجية، دون أن تكلل جهودهما بالنجاح.

وفي يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات السياسية والتجارية وروابط النقل مع قطر، متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، التي اعتبرت أن الحظر المفروض عليها يهدف إلى النيل من سيادتها.

جوعان بن حمد المصالحة الخليجية قطر السعودية

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 05:28 مـ
12 جمادى آخر 1442 هـ 26 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:06
المغرب 17:26
العشاء 18:47