×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 21 أكتوبر 2021 01:00 صـ 14 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

وجه رسالة لمصر.. لماذا ظهر رجل قطر المطرود الآن ؟

بن جاسم
بن جاسم

 

كشفت مصادر دبلوماسية أن ظهور الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء القطري الأسبق بكثرة بعد المصالحة الخليجية هدفه ترميم العلاقة بين الدوحة و الدول العربية باعتبار جاسم كان من أسباب تخريب العلاقة مع الدول العربية .
وأكدت المصادر أن ظهوره جاء بالتنسيق مع قصر الحكم في قطر لافتة إلي أن قطر تريد أن تؤكد للدول العربية أن جميع مسئوليها السابقين والحاليين يؤيدون المصالحة.
وكان بن جاسم قد دعا دول مجلس التعاون الخليجي إلى إبداء اهتمام أكبر بالجوانب الاقتصادية في أعقاب إنجاز المصاحة الخليجية في قمة العلا التي عقدت مؤخرا في المملكة العربية السعودية.

وقال الشيخ حمد في تغريدة له اليوم على موقع تويتر: "إنه وبعد المصالحة الخليجية والمصرية، يجب التركيز على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية لدول المنطقة، مضيفا أن هناك فرصا واعدة في بعض هذه الدول".

وأوضح الشيخ حمد "أن الأمر يحتاج إلى تشريعات قانونية مناسبة لتحصين الاستثمارات حتى لا تتعرض لأي إشكالات معوقة مثلما حصل من بعض الدول التي قاطعت قطر، فأصبحت الاستثمارات في مهب الريح".

واختتم تغريدته بالقول: "إن المصالح المشتركة تقتضي إبعاد الاستثمارات عن أي تأثيرات سياسية سلبية وأن يرسخ احترام الاستثمارات بوجود التشريعات التي تحمي الاستثمار قانونياً. وهذا الموضوع بحاجة إلى وقت وجهد لإقناع المستثمر وتشجيعه بعد بعض الشواهد السلبية التي لمسناها أثناء الخلاف المؤسف".

يشار إلى أن "إعلان العلا" الصادر عن القمة الخليجية الـ41 التي استضافتها السعودية في 5 يناير الجاري، قد نص على عودة العلاقات بين قطر من جانب، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر، بعد قطيعة على مدار أكثر من 3 سنوات ونصف.

حمد بن جاسم قطر مصر المصالحة الخليجية

مواقيت الصلاة

الخميس 01:00 صـ
14 ربيع أول 1443 هـ 21 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:36
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes