الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

نخالة الشوفان .. فوائدها وطريقة الاستخدام والتحضير

نخالة الشوفان
نخالة الشوفان

جميعنا نعلم جيدا ان عددا من الأطباء اكتشفوا في السنوات الأخيرة، فوائد ردة الشوفان مما دفعهم لتوجيه اعداد كبيرة من المرضى لتناول هذا النوع من الأطعمة.

وكانت أكثر فوائد نخالة الشوفان التى عرفها الناس هي التنحيف وخسارة الوزن ولكن مالايعلمه عدد كبير من الناس أن فوائد ردة الشوفان كثيرة جدا ومن أبرزها تحسين كفاءة الجهاز الهضمى.

ولهذا نستعرض معكم أهم فوائد ردة الشوفان:

= يمكن أن تساعدك الألياف الموجودة في نخالة الشوفان والمنتجات التي تحتوي على نخالة الشوفان على الشعور بالشبع لفترة أطول ، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها في يوم معين.
= تساعد الألياف القابلة للذوبان في نخالة الشوفان أيضًا على تنظيم مستويات هرمون الجريلين ، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية وزيادة تناول الطعام وتخزين الدهون.
= تساعد فى تحسين كفاءة عمل الجهاز الهضمى بصفة عامة مما يساعد الجسم على تقبل الطعام وهضمه وامتصاصه جيدا .
= تساعد نخالة الشوفان فى زيادة الوزن من خلال الطريقة التى تقدم بها مثل الإضافات التى يتم وضعها عليها مثل ملعقة من شظايا اللوز أو اى نوع من المسكرات واللبن كامل الدسم ، و الزبيب والفواكه المجففة.

كما ننشر الفرق بين الشوفان ونخالة الشوفان

فقبل استخدام الشوفان لأى غرض يجب معرفة الفرق بين الشوفان ونخالة الشوفان
الشوفان هو الحبة الكاملة ويستخرج منها دقيق الشوفان ونخالة الشوفان حيث يأتي دقيق الشوفان من الجزء الداخلي للحلق ، بينما تأتي نخالة الشوفان من الجزء الخارجي.
وعندما يتم معالجة دقيق الشوفان تتم إزالة الطبقة الخارجية "النخالة"، وهذا يساعد الشوفان على الطهي بشكل أسرع، ولكن عندما يتم طحن تلك القشرة الخارجية ، فإنها تصبح نخالة الشوفان المركزة التي تطهى أسرع من أي دقيق شوفان.

إلا أن كلاهما من الأطعمة المغذية ، ولكن نخالة الشوفان تعتبر مصدرًا أفضل للبروتين وفيتامينات ب والحديد والألياف القابلة للذوبان مقارنة بدقيق الشوفان، تملأك الألياف الموجودة في نخالة الشوفان ويمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، كما أنه أكثر كفاءة في خفض الكوليسترول وإبطاء امتصاص الدهون والسكر.

كما تحتوي نخالة الشوفان أيضًا على تركيز أعلى بكثير من بيتا جلوكان ، وهي مادة موجودة في الشوفان والعديد من الأطعمة الأخرى.
يحتوي بيتا جلوكان على العديد من الفوائد الصحية ، ولكن تم العثور على بيتا جلوكان الموجود على وجه التحديد في الشوفان للحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة ويمكن أن يقلل مستويات LDL بشكل كبير.

فيما يتعلق بالطهي والتذوق والقوام ، ستحب سرعة طهي نخالة الشوفان فبمجرد أن تصل لدرجة الغليان ، ستكون جاهزة في غضون دقيقتين إلى ثلاث دقائق فقط، بمجرد تجربة عصيدة الشوفان الكريمية ، قد لا تعود إلى دقيق الشوفان التقليدي مرة أخرى.

وطريقة عمل نخالة الشوفان تتلخص في الآتي:

= تسخين القدر الخاص بك قليلًا وإضافة نخالة الشوفان الجافة للحصول عليها قليلًا قبل إضافة الماء والحليب.
= فقط كن حريصًا على عدم الإفراط في تناول الطعام إذا قمت بتحميص نخالة الشوفان.

= سوف تحترق في ومضة إذا فعلت ذلك فقط أبقي المقلاة تتحرك لمدة دقيقة بالكاد على حرارة متوسطة عالية حتى تخرج الرائحة المحمصة .

= بمجرد إضافة الماء والحليب ، امسك بمضرب خفق واخفق بشكل متكرر ، إن لم يكن باستمرار، حسنًا ، من المحتمل جدًا أن يكون الأمر أكثر من اللازم باستمرار ، ولكن إذا كنت مهووسًا بملمس كريمي ، استمر في تحريك هذا الخفق لثلاث أو أربع دقائق فقط .

= استخدم نسبة سائلة أعلى من نخالة الشوفان أكثر من معظمها وكيف يصبح حريريًا ودسمًا عند طهيه لأول مرة وبمجرد أن يبرد نخالة الشوفان تتكاثف قليلًا. أجد أن هذه النسب تعطي ملمسًا أجمل بكثير. إذا كنت تفضل عصيدة أكثر سمكًا من البداية ، فاستمر في تقليل كمية الحليب أو الماء بمقدار النصف.

أما طريقة استخدام نخالة الشوفان فهي:

= أفضل ما ستحبه هو طريقة استخدام نخالة الشوفان على مدار الاسبوع فهي سهلة جدا سواء كانت للافطار او العشاء فقط كل ماعليك تحضير قدر من نخالة الشوفان بالخطوات التى ذكرناها فى الأعلى والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع كامل وسيكون لديك وجبات إفطار سهلة كل يوم، وكل ما عليك هو تناول جزء من النخالة الموجودة بالقدر، وإضافة القليل من الحليب وإعادة تسخينه في الميكروويف أو على البوتاجاز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.