الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:15 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرفي على أسهل طريقة لعلاج سرطان الرئة

سرطان الرئة
سرطان الرئة

انتشرت فى الآونة الأخيرة طريقة جديدة لعلاج سرطان الرئة، وكانت عبارة عن بارقة أمل لمرضي السرطان، ففي السنوات الأخيرة ظهرت أنواع عديدة من علاج سرطان الرئة منها العلاج بالأعشاب والكيماوى، وحتى سرطان الرئة المرحلة الرابعة تمكن العلماء من إيجاد علاج له.

ولهذا نستعرض معكم كل ما تريد معرفته عن أهم طرق علاج سرطان الرئة الحديثة:

= علاج سرطان الرئة.. يعتمد اختيار علاج سرطان الرئة على موقعه ومراحله والصحة العامة للفرد.

= الجراحة.. قد يعمل الطبيب لإزالة أنسجة الرئة والأنسجة السرطانية في المناطق المحيطة، حيث قد ينتشر السرطان. يتضمن هذا في بعض الأحيان إزالة فص أو جزء كبير من الرئة في إجراء يسمى استئصال الفص.

في الحالات الشديدة قد يقوم الجراح بإزالة الرئة بالكامل، ويمكن لأي شخص أن يعيش بدون رئة، لكن أن يكون بصحة جيدة قبل الجراحة يساعد على تحسين النتائج بعد إزالة الرئة.

= حالات شفيت من سرطان الرئة المرحلة الرابعة.. قبل التطرق إلى علاج سرطان الرئة المرحلة الرابعة علي المريض التأكد من المرحلة التى يمر بها وأنه حقا فى المرحلة الرابعة، وذلك من خلال مجموعة من الأعراض والتى تتسم بظهور مشاكل فى أجزاء أخرى من الجسم، أبرزها:
- إذا انتشر السرطان إلى العظام، فقد يتسبب في ألم العظام أو الكسور.
- إذا انتشر السرطان إلى الكبد، فقد يسبب الغثيان أو التعب أو الانتفاخ أو اليرقان أو تورم في الأطراف.
- إذا انتشر السرطان إلى المخ، فقد يسبب الصداع أو مشاكل في الرؤية أو صعوبة في التحدث أو نوبات.
- كتل في الرقبة أو حول الترقوة.
- آلام في البطن أو الظهر.

هذا فضلا عن المعاناة من الضعف، والشعور بالإعياء، وفقدان الشهية، وخدر أو وخز، ولكن بالفعل تم شفاء بعض الحالات من سرطان الرئة المرحلة الرابعة.

= علاج سرطان الرئة بالعسل.. أثبتت أدلة وبائية وتجريبية كبيرة وجود علاقة بين تناول الطعام والمواد المغذية مع زيادة خطر الإصابة بالسرطان أو الوقاية منه، والعسل غني بالمركبات النشطة بيولوجيا الغذائية وغير الغذائية، ومضادات الأكسدة الطبيعية ، وأصبحت وظيفته المفيدة المحتملة في صحة الإنسان أكثر وضوحًا.

تناول عدد كبير من الدراسات الآثار المضادة للسرطان لأنواع مختلفة من العسل ومركباتها الفينولية المستخدمة في المختبر وفي نماذج سرطان الجسم الحي، تؤكد النتائج أن العسل له عدة خصائص تمكنه من العمل على علاج السرطان بوجه عام، أبرزها أنه قادر على تعديل الإجهاد التأكسدي وله خصائص مضادة للتكاثر، مؤيدة للاستماتة، مضادة للالتهابات، مناعية ومضادة للخلايا. ومع ذلك، على الرغم من الأنشطة المضادة للسرطان المبلغ عنها، إلا أنه تم إجراء القليل من الدراسات السريرية.

= نسبة شفاء سرطان الرئة المرحلة الرابعة.. يعتمد شفاء مرضى سرطان الرئة على أنواع السرطان؛ حيث إن النوعين الرئيسيين لسرطان الرئة هما سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وتشير هذه الفئات إلى شكل الخلايا السرطانية تحت المجهر لمعرفة كم يعيش مريض سرطان الرئة؛ حيث يعتبر سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة أكثر شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

وإذا كنت مصابًا بسرطان الرئة (خاصة سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة)، فقد يُجري طبيبك بعض الاختبارات "رمز خارجي" لمعرفة ما إذا كان لديك تغيير في جيناتك (طفرة جينية).

تساعد نتائج هذه الاختبارات طبيبك على معرفة العلاجات الأفضل بالنسبة لك، ومدى وكم يعيش مريض سرطان الرئة.

= علاج سرطان الرئة بالأعشاب.. في الصين، تم استخدام أكثر من 133 مكملًا عشبيًا تاريخيًا لعلاج سرطان الرئة. تستخدم هذه المكملات إلى جانب العلاجات التقليدية مثل العلاج الكيميائي، ويعتقد أن بعض المكملات الغذائية تساعد في تخفيف أعراض سرطان الرئة والآثار الجانبية للعلاج، وأنها يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية، أبرزها:

الكاحل الطبى "astragalus": يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، ويبطئ نمو الورم ، ويمنع انتشار الأورام ، وقد يعزز فعالية أدوية العلاج الكيميائي.

جذر عرق السوس: يُعرف باسم مقشع يعمل على تسريع إفراز الأغشية المخاطية ، وعادة ما يتم وصفه لتخفيف السعال وضيق التنفس
عشبة بوريا "فو لينج": يعمل كمدر للبول في المرضى الذين يعانون من الوذمة (احتباس السوائل تحت الجلد)، ويقلل البلغم، ويحسن النوم عند مرضى الأرق.

= عشب الثعبان "Oldenlandia diffusa": يعتقد أنه يقتل خلايا سرطان الرئة.

= جذر الهليون: يعتقد أنه يقتل ويمنع نمو خلايا سرطان الرئة، وعادة لا يكون تناول المكملات العشبية ضارًا مع العلاجات المنتظمة لسرطان الرئة.

في بعض الحالات يمكن أن تسبب الأعشاب آثارًا جانبية خطيرة أو مضاعفات. من المهم دائمًا مراجعة طبيبك قبل تناول أي أدوية عشبية أو مكملات.

= علاج سرطان الرئة والكيماوي.. يستخدم هذا العلاج أدوية لتقليص أو استئصال الخلايا السرطانية. هذه الأدوية تستهدف الخلايا التي تنقسم بسرعة، مما يجعلها مثالية لعلاج السرطان.

= العلاج الإشعاعي.. يستخدم هذا النهج أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. قد يستخدم الطبيب أيضًا الإشعاع لتقليص الورم قبل إزالته جراحيًا، العلاج الإشعاعي مفيد بشكل رئيسي على السرطانات التي تحدث في مكان واحد ولم تنتشر.

= العلاج الموجه.. هذا هو استخدام أدوية معينة تستهدف بشكل خاص سلوكًا معينًا في الخلايا السرطانية. ومن الأمثلة على ذلك الأدوية التي تمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

في أغلب الحالات يتطلب علاج سرطان الرئة تعاون مجموعة من الأطباء في تخصصات مختلفة، أبرزها: الجراحون، وأطباء الأورام بالإشعاع، والمتخصصون في علاج الرئة وخبراء الرئة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة