الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 04:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، اليوم الثلاثاء، تكليف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة، رغم عدم حصوله على الأغلبية المطلوبة.

وجاء التكليف غداة انتهاء مشاورات أجراها ريفلين مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات، لم تفلح في إحداث تقدم في جدار أزمة تشكيل الحكومة.

وحصل نتنياهو على أعلى الأصوات بـ 52 صوتا، تلاه زعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي المعارض، يائير لابيد، بـ45، ثم زعيم حزب "يمينا" اليميني نفتالي بينيت، بـ 7 أصوات.

فيما امتنع زعيم حزب "أمل جديد" اليميني جدعون ساعر والقائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة والقائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس عن التوصية بأي مرشح لتشكيل الحكومة.

ويبلغ عدد أعضاء هذه الأحزاب 16 عضوا.

ويلزم للمكلف الحصول على أصوات 61 عضوا من أعضاء الكنيست الـ 120 حتى يتمكن من تشكيل حكومة.

وأمام المكلف مدة 28 يوما لتشكيل الحكومة، يمكن تمديدها 14 يوما إضافية، ولكن فقط بموافقة الرئيس الذي عليه أن يقتنع بأن هذا الشخص قد ينجح بمهمته.

ويمكن للشخص المكلف أن يعلن فشله بتشكيل الحكومة قبل انتهاء المهلة الممنوحة له.

وفي حال انتهت المهلة دون تشكيل حكومة أو أعلن المكلف فشله بتشكيل حكومة، يتم تكليف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة في غضون 28 يوما.

وقد تنتهي هذه الفترة بتشكيل حكومة أو بإعلان المرشح البديل فشله بتشكيل حكومة.

أما إذا انتهت المهلة أو أعلن المكلف البديل فشله بتشكيل حكومة فإن الرئيس الإسرائيلي يعيد الأمر إلى الكنيست.

وفي مثل هذه الحالة، أمام الكنيست خيارين، إما الإعلان عن نائب يحظى بدعم 61 نائبا لتشكيل الحكومة أو يتم تحديد موعد لإجراء الانتخابات الخامسة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة