الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر نص تقرير النيابة العامة عن تعذيب ”الجندي” قبل وفاته

فى تعليقه على الجدل المثار حول وفاة الناشط السياسى محمد الجندى قال مصطفى دويدار المتحدث باسم النيابة المصرية إن التقرير، الذي أصدرته اللجنة الطبية المسئولة، حول ملابسات وفاة الناشط المعارض محمد الجندي، عضو التيار الشعبي المعارض، "لم يجزم بتعرضه للتعذيب".
و أوضح أن "تقرير اللجنة الثلاثية التي شكلتها النيابة العامة لتوضيح أسباب الوفاة - وإن كان قد استبعد وفاته نتيجة حادث سيارة- إلا أنه لم يؤكد ما يتم ترديده حول تعرضه للتعذيب، حيث لم يشر التقرير لوجود آثار للتعذيب على جسده".
وأضاف أن "الأمر الوحيد المؤكد في واقعة وفاة الجندي أنه كان متواجدا في التحرير قبل وفاته بدقائق قليلة"، مشيرا إلى أن الراحل "أجرى اتصالا من هاتفه المحمول مع فتاة تدعى هند قبل وفاته بـ10 دقائق فقط، وأن هذه الفتاة أكدت ذلك خلال التحقيقات".
واعتبر دويدار أن وجود الجندي في التحرير قبل وفاته بعشر دقائق، "ينفي منطقيا ما تم ترديده حول تعرضه للتعذيب"، بحسب قوله.
كانت النيابة العامة قد شكلت لجنة من ثلاثة أطباء للتحقيق في وفاة الجندي بعد شكوى ذويه من أنه تعرض للتعذيب ولم يلق حتفه في حادث سيارة، وذلك ردا على تقرير للطب الشرعي رجح أن تكون الوفاة ناجمة عن حادث.
واستبعد التقرير الجديد أن يكون سبب الوفاة حادث سيارة، وهو ما اعتبره ذووه وزملائه بالتيار الشعبي المعارض الذي يتزعمه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، "تأكيدا لرواية تعرضه للتعذيب"، غير أن التقرير الجديد لم يثبت أي آثار للتعذيب على جسده، ولم يكشف على نحو واضح سبب الوفاة.
وتوفى "الجندي" في الرابع من شهر فبراير، متأثرًا بإصابات تعرّض لها في ظروف غامضة، فبينما تقول قوى معارضة إنه قتل جراء تعذيب قوات الأمن، نفت وزارة الداخلية ذلك.
كما قالت وزارة الصحة حينها إنه تم نقل الجندي بسيارة إسعاف إلى مستشفى الهلال بوسط القاهرة، فاقدًا الوعي ويعاني هبوطًا حادًا في الدورة الدموية، وبفحصه تبين إصابته بارتشاح في المخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.