×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 19 سبتمبر 2021 12:52 مـ 12 صفر 1443هـ
صحة وجمال

ما هي أضرار نقص فيتامين د عند الأطفال؟.. إليك الإجابة

فيتامين د عند الأطفال
فيتامين د عند الأطفال

من المعروف لدى الجميع أن أضرار نقص فيتامين د عند الاطفال، تعتبر من أكثر الأمور الشائعة المنتشرة بين الأطفال والمراهقين، وتشمل أعراض نقص فيتامين (د) آلام العظام وتشوهات الأسنان ، وضعف النمو ، وزيادة كسور العظام ، وتشنجات العضلات ، وقصر القامة ، وتشوهات الهيكل العظمي مثل الكساح.

ولهذا أظهرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الكساح في ازدياد، و الكساح هو حالة طبية مرتبطة بانخفاض مستويات فيتامين (د)، يتسبب نقص فيتامين د في ضعف العظام وتحديداً تنحني الساقين تحت وطأة وزن الجزء العلوي من جسم الطفل ".


ومن اضرار نقص فيتامين د عند الاطفال تؤدي إلي تشوهات الهيكل العظمي مثل تقوس الساقين والرسغين السميكين والكاحلين ، انحناء العمود الفقري ، وصدر الحمام ، وتشوهات الجمجمة ، وتشوهات الحوض هي أيضًا علامات على الكساح عند الأطفال، تميل عظام هؤلاء الأطفال إلى أن تكون لينة جدًا وهشة ، مما يؤدي إلى حدوث كسور، قد يصاحب تشوهات العظام الألم وضعف العضلات .

ونظرًا لانتشار نقص فيتامين د وعدم كفايته لدى الأطفال والمراهقين ، من المهم تحديد أفضل وقت لاختبار مستويات فيتامين دلديهم، يقول الخبراء إن مستويات فيتامين (د) يتم فحصها إذا كانت حالة الكالسيوم منخفضة أو إذا كان الأطفال يعانون من تشوه العظام الكساح ، أو ضعف العظام وليونة ، أو الكسور التي تحدث دون إصابة حقيقية.

ولهذا نستعرض معكم علاج نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع


= فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم وللمحافظة على صحة العظام لدى الأطفال، قد يتطور نقص فيتامين (د) من نقص التغذية ، وسوء الامتصاص ، والأدوية التي تحفز الإنزيم ، والعديد من المسببات الأخرى.

= قد يظهر على شكل نقص كالسيوم الدم قبل نزع المعادن من العظام في فترات سرعة النمو المتزايدة (الطفولة والمراهقة) لأنه لا يمكن تلبية الطلب المتزايد على الكالسيوم في الجسم. عند الأطفال ، قد تؤدي التركيزات غير الكافية من فيتامين (د) إلى الكساح و / أو نقص كلس الدم المصحوب بأعراض ، مثل النوبات أو التكزز.

= يلعب فيتامين د دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة العظام من خلال تنظيم تركيزات الكالسيوم في الجسم، يرتبط تطور نقص فيتامين د بتدهور صحة العظام وفي الحالات الشديدة ، نقص كالسيوم الدم والكساح وتلين العظام لدى الأطفال والبالغين .

= المصدر الأساسي لفيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس ، والذي تم تقييده أو حظره على نطاق واسع للعديد من الأطفال على مدار العشرين عامًا الماضية بسبب ارتباط سرطان الجلد والأشعة فوق البنفسجية، وفقا لما نشره موقع ncbi.

= يحتاج الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية والأطفال والمراهقون الذين يستهلكون أقل من 1 لتر من الحليب المدعم بفيتامين د يوميًا إلى مكملات لتصل إلى 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. تستند هذه التوصية إلى رأي الخبراء والتجارب السريرية الحديثة التي تقيس المؤشرات الحيوية لحالة فيتامين (د). كما أنه يعتمد على سابقة منع الكساح وعلاجه باستخدام 400 وحدة دولية من فيتامين د.، بالإضافة إلى المصادر الغذائية ، فإن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يوفر للأطفال والبالغين فيتامين د إضافي.

= على الرغم من أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بإبقاء الأطفال بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر ، قد يؤدي انخفاض التعرض لأشعة الشمس إلى زيادة خطر إصابة الأطفال بنقص فيتامين د. لم يتم إجراء تجارب معشاة ذات شواهد تقيم النتائج الموجهة للمريض على مكملات فيتامين (د) الشاملة. ومع ذلك ، قد يقلل فيتامين د من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. يجب على الأطباء مساعدة الآباء في اختيار مكمل فيتامين د المناسب لأطفالهم.

= تم ربط نقص فيتامين د لدى الأطفال بآثار ضارة ، مثل فشل النمو والكساح. على الرغم من أن فيتامين (د) متوفر في العديد من الأطعمة والمشروبات ، إلا أن التقديرات الحديثة تشير إلى أن انتشار نقص فيتامين (د) بين الرضع والأطفال والمراهقين يتراوح بين 12 و 24 بالمائة. نقص. يجب أن يفهم أطباء الأسرة التوصيات الحالية لمكملات فيتامين (د) ، وأن يكونوا مستعدين لتثقيف الوالدين حول الرضاعة الطبيعية ، والاحتياطات من أشعة الشمس ، والتغذية خلال الطفولة والمراهقة.

أضرار نقص فيتامين د عند الأطفال علاج نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع فيتامين د

مواقيت الصلاة

الأحد 12:52 مـ
12 صفر 1443 هـ 19 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:14
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:18
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link
EFG hermes
EFG hermes