الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:58 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..مسلحون يسيطرون على مقاطعة قريبة من سد النهضة في إثيوبيا

أكدت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، أن جماعة مسلحة سيطرت على مقاطعة بإقليم بني شنقول قمز شمال شرق البلاد، وهو الإقليم الذي يضم منطقة قوبا مقر «سد النهضة» الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل.

وأوضحت اللجنة أن هناك تقارير وردت عن ارتكاب جماعة مسلحة أعمال قتل بحق مدنيين وخطف موظفين عموميين، وفقًا للنسخة العربية من وكالة «بلومبرج».

وأضافت لجنة حقوق الإنسان أنها تلقت تقارير بأن مقاطعة سيدال تحت سيطرة شبه تامة لجماعة مسلحة منذ 19 أبريل الجاري، ولم تذكر اللجنة الجماعة التي تعنيها. وأشارت في إطار ذلك، إلى أن المقاطعة يقطنها حوالي 25 ألف مواطن.

يُذكر أن السفير الإثيوبي لدى القاهرة، ماركوس تيكلي ريكي، حمل مصر والسودان مسؤولية عرقلة مفاوضات سد النهضة، مشيراً إلى أن بلاده لا ترى سببًا لإخراج مفاوضات سد النهضة خارج مظلة الاتحاد الأفريقي.

وأوضح ريكي لموقع «العربية»، أمس الأربعاء، أن الوقت المزمع للبدء في عملية الملء الثاني لسد النهضة بين يوليو وأغسطس المقبلين، وأنه لن يضر دولتي المصب (مصر والسودان).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة