×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 19 يناير 2022 10:44 مـ 16 جمادى آخر 1443هـ
صحة وجمال

ما هي فوائد العجوة للرضع؟.. اعرفي الإجابة

منقوع التمر
منقوع التمر

ينصح خبراء التغذية، جميع الأمهات بإعداد ساندوتشات " العجوة المنزلية" لأطفالهن في المدارس باعتبارها سهلة التناول ويحبها الأطفال، كما أنها تمنح الطفل الطاقة والنشاط والتركيز الذي يحتاجه خلال يومه الدراسي.

هذا وتحتوي العجوة على المغنيسيوم والكاليسوم والحديد والبوتاسيوم أما السمسم المضاف لها يحتوي على مادة دهنية "زيت السمسم" بالإضافة إلى جرعة من البروتين النباتي وألياف مفيدة للطفل، كما أن هذه الوجبة كان يتناولها الأطفال منذ 50 عام وكانت سببًا في الطاقة والتركيز.

من ناحيته، قال الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بمعهد التغذية، أن الأمهات يعانين أزمة عدم تناول أطفالهن للكثير من الأكلات ونصح الأمهات بالخرص على تناول الرضيع التمر أو منقوع التمر بحيث يتذوقة الرضيع.

وأضاف "نزيه" خلال لقائه ببرنامج السفيرة عزيزة، أنه يجب أن نعود للنمط الغذائي التقليدي والابتعاد عن الوجبات المستحدثة والتي وردت من مجتمعات درجة حرارتها مختلفة، وكذلك نمط حياتها وعملها.

ومن فوائد منقوع التمر للأطفال الآتي:

= يخلّص من مشاكل الهضم لدى الأطفال، عن طريق دوره في زيادة ليونة الأمعاء، والقضاء على الإمساك وعسر الهضم؛ لاحتوائه على الألياف الغذائية، وذلك من خلال مزج ثلاث حباتٍ من التين المجفف في كوبٍ من الماء، وتناول المنقوع على الريق، كما يمكن مزج ثلاث حباتٍ من التين مع كوبٍ من الحليب والزبيب، وتناول المزيج على الريق، أو عن طريق شرب عصير التين والخوخ بتناول كوبٍ منه صباحًا على الريق.

= يقوي الدم، ويمنع الإصابة بفقره، بفضل احتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من المعادن الأساسية أهمها الحديد.

= يقوي العظام، ويضمن النمو السليم للجسم؛ لاحتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم.

= التمر و العجوة يزيد النشاط البدني، ويقوي القدرة على التحمل، ويقلّل التعب،عن طريق تنشيط الدورة الدموية؛ لاحتوائه على السكر.

= يتخلّص من مشاكل نقص الوزن، حيث يزيد الوزن بشكلٍ آمنٍ وطبيعي.

= يقاوم الرشح والسعال، ومشاكل الأنف والحنجرة. يعالج مشاكل الجهاز التنفسي، والقصبات الهوائية.

= يعالج الربو، وبعض أمراض الصّدر الأخرى، كالتهاب الشعب الهوائية، وآلام الحلق.

= يتخلّص من مشاكل النحافة المفرطة لدى الأطفال، وذلك من خلال تناول كميةٍ مناسبةٍ منه يوميًا، أو من خلال نقع ست حبات من التين المجفف مع ثلاثين غرامًا من الزبيب في كميةٍ مناسبة من الماء، وترك المزيج ليلةً كاملة، وتناوله في اليوم التالي، وذلك بتناول الثمار وشرب الماء الخاص بالمنقوع.


كما لهذا نستعرض معكم وصفات التمر للرضع:

= الشوفان بالخضار.. قومي بسلق الشوفان وبقطع مختلف أنواع الخضراوات قطع صغيرة. ثم ضعي المكونات في المياه المغلية لتلاحظي أن الخضراوات أصبحت لينة وبعد ذلك قومي بإضافة الشوفان الى الخضار وقدمي هذا الطبق إلى طفلك الرضيع.

= الشوفان بالتمر والموز.. يعتبر الموز مفيد للرضع إذ يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها. لذلك، أضيفي التمر إلى الشوفان والمياه المغلية وانتظري ليصبح التمر طريًا وقومي بهرس الموز وأضيفيه إلى الخلطة.

= مهروس الشوفان والأفوكادو والسبانخ للرضع.. ½ كوب ماء، ¼ كوب شوفان، ¼ كوب من أوراق السبانخ ½ ثمرة أفوكادو مقشرة ومقطعة مكعبات 2 ملعقة كبيرة حليب الأم أو حليب صناعي، طريقة التحضير :على نار متوسطة، ضعي الماء، واتركيه حتى يغلي. أضيفي الشوفان، واتركيه على نار هادئة لمدة 10 دقائق. أضيفي أوراق السبانخ، واتركيه الخليط لمدة 3 دقائق،ضعي الخليط في محضرة الطعام، ثم أضيفي الأفوكادو، واهرسي ناعمًا. أضيفي الحليب، وقلبي جيدًا ثم قدميه لرضيعكِ.

فوائد منقوع التمر للأطفال العجوة المنزلية الطاقة والنشاط والتركيز وصفات التمر للرضع الشوفان بالخضار الشوفان بالتمر والموز مهروس الشوفان والأفوكادو والسبانخ للرضع

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:44 مـ
16 جمادى آخر 1443 هـ 19 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:00
المغرب 17:20
العشاء 18:41
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB