×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 04:51 صـ 14 جمادى أول 1444هـ
شيرين عبد الوهاب تهنئ المنتخب المغربي بفوزه علي إسبانياأشهر مشجعتان كفيفتان بمدرجات الأهلي يبعثن رسائل شكر لرجال الأطقم الأمنية للمجموعة الافريقيةمهرجان الأمم المتحدة للفنون يهدي الفنانة سيمون جائزة فاتن حمامةعذرًا إسبانيا.. أول تعليق من محمد هنيدي علي فوز المغرب اليوممحمد حميص: المغرب وحدت العالم العربي بسبب كرة القدموزير التعليم العالى يشهد مراسم توقيع اتفاقية تعاون فى مجال الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعيةأمين اتحاد الجامعات العربية: يجب أن يكون هناك نظاما تعليما ديمرقراطيا يسمح بالالتحاق بمراحل التعليم المختلفةسهير جودة تهنئ شريهان بعيد ميلادها: قاهرة المستحيل وبتخلق من كل نهاية بداية جديدةمحمد علي رزق يحتفل بقدوم طفلته الجديدةمباحث القاهرة تواصل ضبط وملاحقة الهاربين من تنفيذ أحكام قضائيةالبوابة الاقتصادية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظم الفعالية السنوية بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسهاكلية العلاج الطبيعي بالجامعة المصرية الصينية تحتفل باليوم العالمي لذوي الهمم
فتاوى وأحكام

يرددها الأئمة كثيراً.. ماذا تعني ” صلوا صلاة مودع” ؟

الموجز

يقول بعض الأئمة قبل بدء الصلاة للمصلين: صلوا صلاة مودع.

وكثيراً من الناس يجهل المقصود بهذه العبارة وما هي أصلها، وقد تحدث السعيد محمد علي من علماء وزارة الأوقاف، عن أثرا لسيدنا معاذ بن جبل حيث قال معاذ بن جبل لابنه : "يا بني إذا صليت صلاة فصل صلاة مودع ، لا تظن أنك تعود إليها أبدا ، واعلم يا بني أن المؤمن يموت بين حسنتين ، حسنة قدمها وحسنة أخرها.

وأوضح "علي"من خلال برنامج (مع الصحابة والتابعين) عبر إذاعة القرآن الكريم، أن هذه الوصية وجهها سيدنا معاذ لابنه ومعناها أن يعتبر الإنسان صلاتة كأنها الصلاة الأخيرة فى حياته فالصلاة الأخيرة تكون أكثر خشوعاً وتذللاً وسجوداً وقياماً ودعائاً ورجائاً وتسليماً وتفويضاً لوجه الله حبذا لو كان لهذه الصلاة أثراً فى حياتة وأفعاله وأخلاقه وتصرفاته مع الناس.

وقال إن الإنسان لو صلى لله على هذا النحو الطيب المرضى فإن الله ينظر إليه بنظرة رضا ونظرة عفو ومغفرة ورحمة، وحبذا لو كان ذا أخلاق حميدة مع من أحسن أو أساء إليه كما علمنا المصطفى وأمرنا الله ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ . وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ . وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) .

وأضاف أن الصلاة التى نصليها كل يوم لا نعود إليها ابداً فظهر الأمس غير ظهر الغد وكذلك إلى أن نلقى الله فكل فرض من فرائض الله لا يعود إليه العبد أبدا ولا يعود إلا إلى مثله فعليه إذا عاد إلى مثله أن يحسن فيه وأن يكون أكثر خشوعاً وخضوعاً لربه.

كما قال إن المؤمن يموت بين حسنتين غير الإنسان العادى الذى لا يراعى الله ولا يراقب الله فى أقوال وأفعاله، فالمؤمن مراقب لله ومراعى المقام الربانى فى حفظ هذه الأنفاس والكلمات والتصرفات على نحو يرضى الله.

صلوا صلاة مودع الأئمة الصلاة الأخيرة الصحابة والتابعين

مواقيت الصلاة

الأربعاء 04:51 صـ
14 جمادى أول 1444 هـ 07 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:05
الشروق 06:38
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web auto auto auto auto auto fr auto auto auto auto auto attar services
CIB
CIB