الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 06:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. تحرك عسكرى أمريكى جديد يهدد بحرب عالمية

بدأت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي انسحابهما من أفغانستان في الأول من مايو ، مع الوضع الأمني ​​في البلاد الآن أفضل قليلاً مما كان عليه بعد غزو عام 2001. دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن ، في إعلانه عن الانسحاب في أبريل ، روسيا والصين والهند إلى تصعيد ودعم أفغانستان بعد مغادرة الولايات المتحدة. إن الولايات المتحدة 'تفضل' إعادة نشر القوات والمعدات القادمة من أفغانستان إلى أوزبكستان أو طاجيكستان ، وهما اثنتان من الجمهوريات السوفيتية السابقة الثلاث المتاخمة للدولة التي مزقتها الحرب إلى الشمال ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ، نقلاً عن مسؤولين حكوميين وعسكريين على دراية بالوضع.

ومع ذلك ، تعترف مصادر الصحيفة بأن الوجود العسكري الروسي في المنطقة والنفوذ الصيني المتنامي 'يعقد الخطط' لأي انتشار أمريكي في آسيا الوسطى.

وطاجيكستان هي عضو كامل العضوية في تحالف منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة روسيا ، وأوزبكستان ، التي علقت عضويتها في التحالف في عام 2012 ، ومع ذلك لا تزال تحافظ على علاقات اقتصادية وأمنية قوية مع موسكو ، بما في ذلك وضع مراقب في منظمة أوراسيا الاقتصادية. الاتحاد ، وعضوية منظمة شنغهاي للتعاون.

وزار المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان ، زلماي خليل زاد ، طاجيكستان وأوزبكستان الأسبوع الماضي ، ويقال إنه ناقش الحاجة إلى منع العنف من الخروج عن السيطرة في أفغانستان قبل أن تكمل أمريكا وحلفاؤها انسحابهم بحلول الموعد النهائي المحدد في 11 سبتمبر.

وبدأت واشنطن العمل على تعزيز العلاقات الأمنية مع طاجيكستان وأوزبكستان في التسعينيات في أعقاب تفكك الاتحاد السوفيتي ، ونشرت القوات لفترة وجيزة في مطار كولوب ، طاجيكستان في عام 2001 ، وتناوب حوالي 7000 جندي أمريكي في مطار كارشي خان آباد في الجنوب. أوزبكستان بين عامي 2001 و 2005.

أرغمت حكومة أوزبكستان القوات الأمريكية على المغادرة بعد الاضطرابات المدنية في 2005 التي ألقت طشقند باللوم فيها على 'المنظمات غير الحكومية' التي رعتها ودعمتها الولايات المتحدة.

في العام الماضي ، أفادت وسائل الإعلام الأمريكية أن القاعدة التي كانت تؤوي القوات الأمريكية في أوائل عام 2000 بها مستويات "أعلى من المعتاد بسبعة إلى تسعة أضعاف" من التلوث بأسلحة الدمار الشامل بعد أن أفاد أفراد الخدمة السابقون الذين خدموا هناك بموجة من السرطانات النادرة وغيرها من الأمراض غير المبررة.

كان للولايات المتحدة أيضًا منشأة عسكرية كبيرة في قاعدة ماناس الجوية في قرغيزستان بين عامي 2001 و 2014 ، و استخدمتها لنقل القوات داخل وخارج أفغانستان. سعت سلطات قيرغيزستان مرارًا وتكرارًا إلى إغلاق القاعدة ، وفي عام 2011 ، وعد الرئيس آنذاك ألمازبيك أتامباييف بإغلاق القاعدة بحلول أواخر عام 2014.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.