×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 5 أغسطس 2021 11:20 مـ 26 ذو الحجة 1442هـ
صحة وجمال

في يومه العالمي.. مشروبات فعالة للحفاظ على سلامة الكبد

الموجز


من المعروف لدى الجميع أن الكبد يقوم بدور كبير بدءً من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء إلى تخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات، كما أنه يفكك السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي.
ويمكن لبعض المشروبات ان تحافظ على صحة الكبد، والتى تشمل الآتي:

= القهوة .. هي واحدة من أفضل المشروبات التي يمكنها ان تحافظ على صحة الكبد، وأظهرت الدراسات أن شربه يقي الكبد من مخاطر الإصابة بتليف الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
وقد يساعد شرب القهوة أيضًا في تقليل خطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الكبد؛ حيث تقلل القهوة أيضًا من الالتهاب وتزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة الضارة ، والتي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم ويمكن أن تسبب تلفًا للخلايا.

= الشاي الأخضر ..ويعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع ، ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد خاصة على صحة الكبد؛ حيث وجدت إحدى الدراسات اليابانية أن شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان مرتبطًا بتحسين علامات الدم لصحة الكبد.

وجدت دراسة اخرى أجريت على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) أن شرب الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة لمدة 12 أسبوعًا يحسن مستويات إنزيمات الكبد وقد يساعد أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي و رواسب الدهون في الكبد، وعلاوة على ذلك ، وجدت مراجعة أخرى أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

= الجريب فروت .. يحتوي على مضادات التي الأكسدة تحمي الكبد بشكل طبيعي، ومضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في الجريب فروت هي Naringenin و naringin؛ حيث وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الجريب فروت يساعد في حماية الكبد عن طريق تقليل الالتهاب للخلايا.
ويمكن أن يساعد عصير الجريب فروت في تقليل تطور التليف الكبدي ، وهي حالة تتراكم في الأنسجة الضامة في الكبد، ينتج هذا عادة عن التهاب مزمن .

= عصير العنب البري والتوت البري .. يحتوى على الأنثوسيانين، ومضادات الأكسدة التي تمنح التوت ألوانها المميزة. كما تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الكبد وحمايته من الإصابة بالسرطان.

استهلاك عصير هذه الفاكهة لمدة 21 يومًا يحمي الكبد من التلف، بالإضافة إلى ذلك ، ساعد التوت الأزرق في زيادة الخلايا المناعية و الإنزيمات المضادة للأكسدة للكبد بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في البذور الموجودة بشكل شائع في العنب البري.

= العنب ..يحتوي، والعنب الأحمر والأرجواني ، على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية. أشهرها ريسفيراترول ، الذي له عدد من الفوائد الهامة لصحة الكبد، ولقد وجدت دراسات عديدة حول مضادات الأكسدة المرتبطة بهما.

= عصير التين الشوكي .. وقد يساعد عصير التين الشوكي في علاج أعراض الكحول الكبدي عن طريق تقليل الالتهاب. قد تساعد أيضًا في حماية الكبد من التلف الناتج عن استهلاك الكحول.

= عصير الشمندر ..يعتبر مصدرًا للنترات ومضادات الأكسدة التي تسمى betalains ، والتي قد تفيد صحة القلب وتقليل الأكسدة والالتهابات، وأفادت الدراسات التي أجريت على الفئران أن عصير الشمندر يساعد في تقليل الضرر التأكسدي والالتهاب في الكبد ، بالإضافة إلى زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية.

اليوم العالمي لالتهاب الكبد صحة الكبد مشروبات فعالة لصحة الكبد

مواقيت الصلاة

الخميس 11:20 مـ
26 ذو الحجة 1442 هـ 05 أغسطس 2021 م
مصر
الفجر 03:39
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:12
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes