×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 25 يوليو 2021 09:54 مـ 15 ذو الحجة 1442هـ
صحة وجمال

طريقة سهلة للتخلص من التوتر

التوتر
التوتر

كشف إنغو فروبوزه، الأستاذ في الجامعة الألمانية للرياضة في كولونيا عن طريقة بسيطة وطبيعية لمكافحة التوتر وحالات التوتر المزمن خلال ثوان معدودة، وذلك من خلال مزيد من الانتباه لعملية التنفس، مشيرًا إلى أن الحجاب الحاجز، وهو العضلة الرئيسة للتنفس، يعمل مع العضلات الواقعة بين الضلوع وعضلات الجهاز التنفسي الإضافية، بلا كلل، لكن لا ينتبه إليه كثيرون.

وأكد فروبوزه أن التنفس الواعي يلعب دوراً مهماً في اليوجا وتمارين البيلاتيز والتأمل، حيث أن الخلايا العصبية المسؤولة عن التنفس متصلة بشكل وثيق بمناطق المخ المسؤولة عن مستويات الشد العصبي لدى الإنسان، مشددًا على ملاحظة كيف يصبح تنفسك أسرع عند الوقوع في موقف متوتر، حيث يؤثر الشد العصبي على التنفس، وعندما ينتبه المرء ذلك، يمكن تغيير الوضع، كما ينصح بالتنفس البطيء أو العميق، وبهذه التقنية يؤمر الجهاز العصبي بالاسترخاء.

يمكن القضاء على التوتر عن طريق أخذ شهيق ببطء وعمق بالأنف على مدار 4 ثوان، حتى تشعر أن الهواء ملأ الرئتين بالكامل، وأنه يتحرك إلى البطن. إحبس النفس لـ 4 ثوان أخرى ببطء, ازفر من الفم، ببطء وعلى مدار أربع ثوان أخرى، ليخرج الهواء بالكامل من الرئتين والبطن، كن واعياً بالهواء الذي يخرج من الرئتين.

إحبس انفاسك لأربع ثوان أخرى ببطء قبل تكرار العملية.

ونصح فروبوزه بممارسة تقنية التنفس من وقت لآخر قائلًا: “ستجد أنك تكتسب السيطرة أفضل على المواقف المسببة للتوتر، وستصبح منتجاً بشكل أكبر أيضاً، ومثل أي جهاز عضلي، يعمل التنفس بشكل أكثر كفاءة عند تدريبه بانتظام”.كشفت قناة “mtv” نقلا الأستاذ في الجامعة الألمانية للرياضة في كولونيا إنغو فروبوزه، عن طريقة بسيطة وطبيعية يمكن من خلالها مكافحة التوتر وحالات التوتر المزمن خلال ثوان معدودة, وذلك من خلال مزيد من الانتباه لعملية التنفس، مشيرًا إلى أن الحجاب الحاجز، وهو العضلة الرئيسة للتنفس، يعمل مع العضلات الواقعة بين الضلوع وعضلات الجهاز التنفسي الإضافية، بلا كلل، لكن لا ينتبه إليه كثيرون.

وأكد فروبوزه أن التنفس الواعي يلعب دوراً مهماً في اليوغا وتمارين البيلاتيز والتأمل، حيث أن الخلايا العصبية المسؤولة عن التنفس متصلة بشكل وثيق بمناطق المخ المسؤولة عن مستويات الشد العصبي لدى الإنسان, مشددًا على ملاحظة كيف يصبح تنفسك أسرع عند الوقوع في موقف متوتر، حيث يؤثر الشد العصبي على التنفس، وعندما ينتبه المرء ذلك، يمكن تغيير الوضع، كما ينصح بالتنفس البطيء أو العميق، وبهذه التقنية يؤمر الجهاز العصبي بالاسترخاء.

يمكن القضاء على التوتر عن طريق أخذ شهيق ببطء وعمق بالأنف على مدار 4 ثوان، حتى تشعر أن الهواء ملأ الرئتين بالكامل، وأنه يتحرك إلى البطن.

احبس النفس لـ 4 ثوان أخرى ببطء, ازفر من الفم، ببطء وعلى مدار أربع ثوان أخرى، ليخرج الهواء بالكامل من الرئتين والبطن. كن واعياً بالهواء الذي يخرج من الرئتين.

إحبس انفاسك لأربع ثوان أخرى ببطء قبل تكرار العملية.

ونصح فروبوزه بممارسة تقنية التنفس من وقت لآخر قائلًا: “ستجد أنك تكتسب السيطرة أفضل على المواقف المسببة للتوتر، وستصبح منتجاً بشكل أكبر أيضاً، ومثل أي جهاز عضلي، يعمل التنفس بشكل أكثر كفاءة عند تدريبه بانتظام”.

التوتر التوتر العصبي التوتر النفسي االتوتر والقلق

مواقيت الصلاة

الأحد 09:54 مـ
15 ذو الحجة 1442 هـ 25 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:10
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:53
العشاء 20:22
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes