الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هو أفضل صيام بعد رمضان؟

قال الدكتور صبري عبد الرءوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه بعد أن أكرمنا الله عز وجل بصيام شهر رمضان وتلاوة القرآن الكريم وقيام الليل علينا أن نحافظ على هذه النعم، وأن نشكر الله عز وجل عليها قولاوعملا، وأن نترجم هذا الشكر بمزيد من الطاعات، عملا بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: "سُئل النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أيُّ الأعمال أحبُّ إلى الله؟ قال: "أَدْوَمُها وإنْ قَلَّ" . وقال:"اكْلُفُوا مِن الأعمال ما تُطِيقُون".

وأضاف"عبد الرءوف"خلال برنامج (موسوعة الفقه الإسلامي) عبر إذاعة القرآن، أنه يستحب للمسلم التأسي بالمنهج الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يكثر من صوم التطوع على قدر استطاعته، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ"، وقال صلى الله عليه وسلم" مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا".

وتابع أن من صيام التطوع ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم وواظب عليه وله حكمه، ومنه ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مرة او مرتين فقط وله حكمه، لافتا إلى أنه مما ثبت من صيام التطوع النبي صلى الله عليه وسلم صيام أيام الاثنين والخميس، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة، و صيام ثلاثة أيام من كل شهر، كما ورد في السنة النبوية المطهرة قول النبي صلي الله عليه وسلم"أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل"، كما كان صلى الله عليه وسلم يصوم أكثر أيام شعبان، مؤكدا الحرص على ما رغب فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة