×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 5 أغسطس 2021 09:48 مـ 26 ذو الحجة 1442هـ
فتاوى وأحكام

ما هو أفضل صيام بعد رمضان؟

الموجز

قال الدكتور صبري عبد الرءوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه بعد أن أكرمنا الله عز وجل بصيام شهر رمضان وتلاوة القرآن الكريم وقيام الليل علينا أن نحافظ على هذه النعم، وأن نشكر الله عز وجل عليها قولاوعملا، وأن نترجم هذا الشكر بمزيد من الطاعات، عملا بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: "سُئل النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أيُّ الأعمال أحبُّ إلى الله؟ قال: "أَدْوَمُها وإنْ قَلَّ" . وقال:"اكْلُفُوا مِن الأعمال ما تُطِيقُون".

وأضاف"عبد الرءوف"خلال برنامج (موسوعة الفقه الإسلامي) عبر إذاعة القرآن، أنه يستحب للمسلم التأسي بالمنهج الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يكثر من صوم التطوع على قدر استطاعته، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ"، وقال صلى الله عليه وسلم" مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا".

وتابع أن من صيام التطوع ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم وواظب عليه وله حكمه، ومنه ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مرة او مرتين فقط وله حكمه، لافتا إلى أنه مما ثبت من صيام التطوع النبي صلى الله عليه وسلم صيام أيام الاثنين والخميس، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة، و صيام ثلاثة أيام من كل شهر، كما ورد في السنة النبوية المطهرة قول النبي صلي الله عليه وسلم"أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل"، كما كان صلى الله عليه وسلم يصوم أكثر أيام شعبان، مؤكدا الحرص على ما رغب فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم.

الصيام صيام التطوع شهر رمضان موسوعة الفقه الإسلامي أفضل الصيام

مواقيت الصلاة

الخميس 09:48 مـ
26 ذو الحجة 1442 هـ 05 أغسطس 2021 م
مصر
الفجر 03:39
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:12
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes