الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:39 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

” إشكاليات الترجمة الطبية إلى العربية “ .. ندوة أونلاين بألسن عين شمس

نظم قطاع الدراسات العليا بكلية الألسن جامعة عين شمس ندوة علمية بعنوان إشكاليات الترجمة الطبية إلى العربية“ تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة أ.د.أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أ.د سلوى رشاد عميد الكلية، وإشراف أ.د.أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث.
عقدت الندوة يوم الاربعاء ١٩ مايو عبر تطبيق Ms Teams وشارك فيها 140من طلاب الدراسات العليا واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية اضافة الى أعضاء هيئة تدريس من كلية الآداب والطب حاضر في الندوة الأستاذ محمد عطا لله المترجم بالمكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وحضرها كذلك عدد من المترجمين العاملين بمنظمة الصحة العالمية وبمقري الامم المتحدة في جنيف ونيويورك تناولت الندوة عدة محاور من بينها التقنيات التي يتبعها المترجم لإيجاد المقابل الدقيق للمصطلح الطبي مع ضرورة الإلمام بالمعارف الطبية والخلفيات الثقافية التي لا غني عنها في تكوين المترجم المحترف
كما تطرقت الندوة إلى الفروق بين المصطلح الشائع والمصطلح المتخصص الذي يستخدمه اهل الاختصاص واستعرضت جهود توحيد المصطلحات التي تبذلها الدول العربية والمعجم الطبي الموحد الذي جرى اعداده من جانب منظمة الصحة العالمية.

وقد اكدت ا.د. سلوى رشاد عميدة الكلية على أهمية مثل هذه الندوات التي تساهم في صقل معارف ومهارات الطلاب في مجال الترجمة المتخصصة واعدادهم لسوق العمل ليس فقط على المستوى المحلي وإنما أيضا على المستوى الدولي.

ومن جانبه أشار ا.د.أشرف عطية وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الى ان أهمية هذه الندوة تكمن في انها تتناول موضوعا ملحا وهو ترجمة المصطلحات الطبية والنصوص الصحية التي باتت حديث العامة في العامين الأخيرين في ظل انتشار جائحة كورونا التي كانت سببا في تداول الكثير من المصطلحات الطبية على ألسنة العوام وشغلت المصطلحات الطبية حيزا مهما في الخطاب السياسي والإعلامي اليومي.

وأكد حرص قطاع الدراسات العليا بكلية الألسن على تعزيز التعاون مع دوائر الترجمة بالمنظمات الدولية والإقليمية لتبادل الخبرات وتشجيع الطلاب على بذل مزيد من الجهد لرفع مستواهم العلمي والعملي في مجال الترجمة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.