الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 07:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مدبولى يتابع عملية تطوير منطقة الفسطاط التاريخية

عقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لمتابعة تصورات تطوير منطقة الفسطاط التاريخية، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولى مكتبين استشاريين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن اجتماع اليوم يأتى فى إطار استكمال مناقشة التصورات المقترحة لتطوير منطقة الفسطاط التاريخية، من قبل عدد من المكاتب الاستشارية الهندسية المُكلفة بهذا الأمر، وكان الاجتماع الأول فى هذا الإطار قد عُقد مع مسئولى أحد هذه المكاتب خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأضاف مدبولى أن الحكومة تسعى لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن تطويرمنطقة الفسطاط فى مصرالقديمة من خلال تطوير حوالى 300 فدان فى قلب القاهرة، حيث نسعى لتحويلها إلى حديقة مركزية للقاهرة على غرار ما حدث فى بحيرة عين الصيرة والمنطقة المحيطة، والمتحف القومى للحضارة المصرية.

وصرّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض مسئول أحد المكاتب الاستشارية الهندسية التصور الخاص بهم، حيث أوضح أن مشروع حديقة الفسطاط سيكون أفقا تطل عليه جميع الثقافات التى نشأت على ضفاف النيل، حيث تمت الإشارة فى هذا السياق إلى التطور التاريخى للمنطقة.

وعرض مسئول المكتب الاستشارى الموقع الجغرافى للمنطقة، والمناطق الرئيسية والطرق المحيطة بها، لافتا إلى أن التصور المقترح يتضمن مشهدا رائعا لاتصال قلعة صلاح الدين بحديقة الفسطاط.

وأضاف: يتضمن المخطط العام للتصور المقترح إقامة 9 مناطق إبداعية تتضمن منطقة الوادى، ومنطقة بستانية، ومنطقة الترفيه والمغامرة، ومنطقة ثقافية، ومنطقة أثرية، ومنطقة السوق، ومنطقة الأعمال الفنية، ومنطقة الفنادق والضيافة.

وتابع المستشار نادر سعد: عرض مسئول المكتب الاستشارى الثانى التصور المقترح من جانبهم بشأن تطوير منطقة الفسطاط، ووفقا لهذا التصور فإنه من المستهدف تحويل المنطقة إلى حديقة مركزية للقاهرة، بحيث يتكامل هذا المشروع مع إحياء القاهرة الإسلامية.

كما عرض مكونات مدينة الفسطاط ومعالمها، وأبرزها: جامع عمرو بن العاص، والمتحف القومى للحضارة المصرية، ومجمع الأديان، ومركز الحرف اليدوية وبيت جميل، مشيرا إلى تميز موقع المدينة لوجوده بالقرب من الطرق الرئيسية المحيطة مثل طريق صلاح سالم، والطريق الدائرى وطريق الاوتوستراد والكورنيش.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة