الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
هشام ماجد: أحمد الفيشاوي وقف معانا وقفة جدعنة وساعدنا في بدايتنا الأهلي يختتم مرانه الرئيسي في تنزانيا استعدادًا لمواجهة سيمبا بدوري الأبطال مواعيد عرض الحلقة الرابعة من مسلسل جودر لـ ياسر جلال صن داونز ضيفا ثقيلا علي يانج أفريكانز في ربع نهائي دوري الأبطال السبت موعد أذان الفجر والسحور 19 رمضان 2024 اليوم التاسع عشر وزارة التخطيط: لأول مرة على مدار 50 عام تشهد مصر انخفاضاً ملحوظاً في معدل النمو السكاني موعد مباراة برشلونة ضد لاس بالماس في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة ترامب يجدد هجومه على بايدن وينذر بـ إشعال النيران في البيت الأبيض بيومي فؤاد يعلق على أزمته مع محمد سلام وكاملة أبو ذكري بيومي فؤاد ولعها ناااار : ”اللي شتموني عيال والعيب على اللي رباهم” سفير أذربيجان بالقاهرة: رمضان في مصر حاجة تانية .. والاحتفالات تعبر عن قيم إيمانية وتاريخية متأصلة في المصريين مازيمبي يستضيف بترو إتليتيكو في ربع نهائي دوري الأبطال السبت

خطير .. قرار عاجل من الرئيس الأفغاني بإقالة وزيري الدفاع والداخلية

قرر الرئيس الأفغاني، إقالة وزيري الدفاع والداخلية مع استمرار سقوط مقاطعات في يد حركة طالبان المتمردة المتطرفة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام دولية.
وقدم الرئيس الأفغاني أشرف غني، مرشحين اثنين لرئاسة وزارتي الدفاع والداخلية في وقتٍ صعب تمر به البلاد بعدما انتصر مقاتلو طالبان على الأرض وشرعت القوات الأجنبية في الانسحاب حتى الوصول للإنسحاب الكامل بحلول سبتمبر المقبل.

كما اختار عبد الستار ميرزاكوال الحاكم السابق لعدة مقاطعات بما في ذلك قندز، لرئاسة وزارة الداخلية.

وسيكون كلاهما وزيرين بالوكالة في انتظار موافقة البرلمان عليهما.

يأتي التعديل في الوقت الذي حقق فيه مقاتلو طالبان انتصارات في الأقاليم حيث سيطروا على عشرات المقاطعات منذ أن بدأت القوات الأمريكية والأجنبية انسحابها رسميًا في الأول من مايو.
وقال مسؤولون محليون اليوم 19 يونيو إن ست مقاطعات أخرى على الأقل - في مقاطعات تخار وفرياب وجوزجان وسمنجان وفرح وبكتيا - سقطت في أيدي المسلحين في أقل من أسبوع.

وقارن تقرير حديث للأمم المتحدة الخسائر الحكومية الأخيرة مع خسائر العام الماضي بأكملها عندما فقدت خمس مناطق لصالح المسلحين واستعيد أربعة منها في غضون أيام.

وأدى تصاعد العنف إلى تفاقم الإحباط الدولي بشأن محادثات السلام المتوقفة بين طالبان والحكومة المدعومة من الغرب.

ومن المقرر أن تغادر القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة البلاد بحلول 11 سبتمبر، منهية بذلك حرًبا ونزاعًا استمر عقدين من الزمن بدأ بعد أن خطط زعيم القاعدة أسامة بن لادن لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة من مخبئه الأفغاني.
وسيطرت طالبان على عشرات المناطق في جميع أنحاء أفغانستان في هجمات خاطفة مستمرة منذ بدء الانسحاب العسكري الدولي الخاطيء في توقيته، في الأول من مايو الماضي.

وانسحبت قوات الأمن الأفغانية أو أجبرت على مغادرة ما لا يقل عن 30 منطقة في المناطق الريفية ، وهي أكبر مساحة خسرتها الحكومة الأفغانية المعترف بها دوليًا للجماعة المسلحة منذ أن شنت التمرد بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001.

ويزعم المسؤولون الأفغان، أن القوات الحكومية تراجعت من بعض المناطق لمنع سقوط ضحايا من المدنيين وتعهدوا باستعادتها.

ويقول المسؤولون أيضًا، إن طالبان فشلت في السيطرة على أي عواصم أو مقاطعات إقليمية مهمة على الرغم من الهجمات الكبيرة في جميع أنحاء البلاد.

وقال الرئيس أشرف غني، إنه رشح اللواء بسم الله محمدي وزيرا للدفاع خلفا لأسد الله خالد بعد عامين في هذا المنصب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.