×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 2 فبراير 2023 01:28 صـ 11 رجب 1444هـ
نزلة برد .. أحمد عدوية يصاب بنزلة برد قبل ساعة من حفلهكل ما تُريد معرفته عن الزلزال العنيف الذي ضرب الفلبينليلي أحمد زاهر تروج لأغنيتها الجديدة ”كلمة أخيرة”بيان خطير من زيلينسكي بشان الإطاحة بمسئولين كبار في حكومة أوكرانياروسيا: قواتنا تُسيطر على مناطق استراتيجية في ”دونيتسك”وزير التنمية المحلية ومحافظ مطروح يتفقدان مشروعات ”حياة كريمة” بقرية زاوية العوامة بمدينة الضبعةاللواء هشام آمنة: ”مشروعك” نفذ أكثر من 203 آلاف مشروع وفرت 2,3 مليون فرصة عملطرح أغنية محمد رمضان الجديدة ”نصابة”«كهرباء جنوب القاهرة» تنجح فى تعميم تجربة «إلغاء الفاتورة»رئيس مركز بحوث البناء يكرم حبيبة حسن واصف لفوزها بجائزة ولقب «الأسطورة الحية للاتحاد الدولي لعلوم التغذية»”محمد مخلوف” منسقاً للعلاقات العامة والإعلام بنقابة المهن الموسيقية«جي في للاستثمار» تشارك في فعاليات المائدة المستديرة لـ«انفستجيت» لمناقشة تحديات القطاع العقاري
الأخبار

عاجل .. تصريح خطير من آبى أحمد حول الجيش الإثيوبى وحرب تيجراى

الموجز

قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد اليوم الاثنين، إن هناك أطرافًا لا ترغب في وقف الحرب المستعرة داخل إقليم تيجراي الإثيوبي.

وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا خلال كلمة داخل البرلمان الإثيوبي: " استعدنا ترسانة الجيش الإثيوبي من تيجراي التي كانت في يد جبهة تحرير تيجراي التي هاجمت القيادة الشمالية لقوات الجيش الإثيوبي".

وتابع: "هناك من يريدون إثيوبيا مفككة، وقد قررنا وقف إطلاق النار ومنح شعب تيجراي فرصه للتفكير وذلك بعد مراجعة ودراسة لما يدور ومن يريدون لنا الاستمرار بالصراع".

واستطرد آبي أحمد: "جبهة تحرير تيجراي التي تدعي هزيمة الجيش وإجباره بالخروج لم تدخل مقلي عاصمة الإقليم بعد خروج إلا بعد يومين ما يكشف ادعائها الكاذب".

وقال رئيس وزراء إثيوبيا: "أنفقنا أكثر من 100 مليار بر إثيوبي في تيجراي ولو كانت وظفت في أماكن أخرى لأحدثت تغيرات لكن أعطينا أولوية لشعب تيجراي ولايمكننا الاستمرار في صراع تيجراي في ظل تحديات أخرى في البلاد من وباء كورونا وإعادة النازحين من مختلف المناطق والاستعداد للموسم الزراعي".

تيجراي يطالب بالانسحاب

في الوقت نفسه، قال إقليم تيجراي الإثيوبي إنه يريد انسحابًا كاملاً للقوات الإريترية وقوات ولاية أمهرةالمجاورة قبل البدء في أي مفاوضات مع حكومة آبي أحمد على وقف إطلاق النار.

وكان مقاتلو الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، الذين أخرجهم الجيش الإثيوبي وقوات إريترية من عاصمة الإقليم مقلي في العام الماضي قد عادوا إليها يوم الاثنين وسط استقبال شعبي حافل.

وجاء في بيان من حكومة تيجراي نشرته وكالة "رويترز" أن الإقليم سيقبل وقف إطلاق النار من حيث المبدأ إذا حصل على ضمانات صارمة بأنه لن يحدث أي توغل آخر في تيجراي لكن سيتعين تلبية عدد من الشروط الأخرى قبل إمكان التوصل رسميا لاتفاق.

وقالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن أكثر من 400 ألف شخص يواجهون الآن مجاعة في الإقليم كما أن من المحتمل نشوب المزيد من الاشتباكات رغم وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة من جانبها.

آبي أحمد ـ إثيوبيا ـ الحرب في تيجراي

مواقيت الصلاة

الخميس 01:28 صـ
11 رجب 1444 هـ 02 فبراير 2023 م
مصر
الفجر 05:16
الشروق 06:45
الظهر 12:09
العصر 15:11
المغرب 17:32
العشاء 18:52
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي الديار الديار الديار الديار الديار ahly
CIB
CIB