الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:43 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قفزة في سعر الدولار.. ارتفاع أسعار العملات بختام التعاملات نشرة الموجز التعليمية.. وجدول امتحانات الترم الثاني 2024 بمحافظة القاهرة.. وجدول امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 بالجيزة و3 محافظات آخرى كل ما تريد معرفته عن نيايات وزارة الصحة 2024 ليست المرة الأولى.. القصة الكاملة للتحرش بالطالبات في جامعة خاصة بأكتوبر متى تنتهي خطة تخفيف الأحمال؟.. وحقيقة زيادة مواعيد قطع الكهرباء شقيق الفنانة شيرين سيف النصر يستقبل العزاء اليوم مصير المدرسة الألمانية بالتجمع الخامس بعد تدريسها ممارسات غير إخلاقية للطلبة أسعار زيت الطعام اليوم الثلاثاء 16-4-2024 بعد تراجعها في الأسواق أسعار الذهب في الكويت اليوم الثلاثاء 16-4-2024 غضب في إسرائيل .. القادة يرسلون الجنود للموت في غزة وأبناءهم للاستمتاع بالشمس والبحر جت تكحلها عمتها.. هل عابت ريهام حجاج في الذات الالهية بسبب ردها علي منتقدي مسلسل صدفة؟.. إليك الإجابة مني زكي ومى عمر ورانيا يوسف.. نجمات خضعن لعمليات تجميل للحماية من الشيخوخة

عاجل ..  إجبار إثيوبيا على تفريغ المياه المحتجزة أمام بحيرة سد النهضة 

كشفت تقارير معلوماتية عن إن إثيوبيا يمكنها تفريغ كميات المياه التي احتجزتها خلال الفترة الماضية في بحيرة سد النهضة، إذا تعرضت لضغوط.

وأضاف التقرير أن إثيوبيا لا تزال غير قادرة على حجز المياه وفق الجدول المخطط، سواء للعام الماضي أو العام الجاري، مشيرا إلى أن مصر تتفاوض على الملء والتشغيل طويل الأمد، للمحافظة على حقوقها المائية.

وأشار إلى أن إثيوبيا تدعي أن الملء الحالي يندرج ضمن جدول يضم أربع مراحل، وأن مصر وافقت عليه، مؤكدا أن هذه المزاعم عبارة عن تسريبات إثيوبية وغير صحيحة على الإطلاق.

وأوضح التقرير أنه لا يوجد أي اتفاق بموافقة مصر على الملء، بدليل عقد جلسة من قِبل مجلس الأمن بطلب مصري سوداني لمناقشة الأزمة، ما يعني أنه لا يوجد أي اتفاق.

وأكدت التقارير أن الجانب الإثيوبي لا يمتلك أي وثيقة أو مستند تثبت صحة هذه المزاعم والإدعاءات، موضحًا أن هناك لجنة علمية تضم ممثلين عن الدول الثلاث، وبدأت اجتماعاتها في صيف 2018، وتوصلت إلى أربعة مبادئ رئيسية.

ولفت إلى أن هذه المبادئ الأربعة كانت مريحة لمصر، ومثّلت إنجازًا للدول الثلاث، وهو أن الخبراء تمكنوا من الوصول إلى صياغة أساسية يتم البناء عليها من أجل التوصل إلى اتفاق، إلا أن الجانب الإثيوبي تراجع عن هذه المبادئ.

وينظر مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، في مشروع قرار مقدم من مصر والسودان، وطرحته تونس، باعتبارها عضوًا غير دائم في المجلس، ويطالب إثيوبيا بالتوقف عن ملء خزان سد النهضة، ولا يعرف - إلى الآن - ما إذا كانت جلسة اليوم ستتضمن تصويتًا على مشروع القرار أم سيتم تأجيل التصويت إلى وقت لاحق.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطالب "مصر وإثيوبيا والسودان باستئناف مفاوضاتها بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، للتوصل في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته".

ووفقًا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة، وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب (مصر والسودان)".

كما يدعو مشروع القرار، الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر، ويحض إثيوبيا على "الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.