×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 24 سبتمبر 2021 12:10 مـ 17 صفر 1443هـ
الأخبار

عاجل .. تعرف على استعدادات السعودية لاستقبال ضيوف الرحمن

الموجز

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية قرارا بتكليف 135 من العلماء والدعاة لمرافقة حملات الحج للعام الجاري 1442هـ ، للإجابة عن فتاواهم واستفساراتهم الخاصة بالحج على مدار الساعة.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تقدمها الوزارة لتوعية وتبصير الحجاج بأعمال الحج ضمن خطة الوزارة التنفيذية بالحج للعام الجاري 1442هـ، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتوفير كل الخدمات لضيوف الرحمن كي يؤدوا نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وبحسب وكالة الانباء السعودية؛ فإن موافقة وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة بالحج والعمرة والزيارة الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على تكليف الدعاة تأتي ضمن خطة الوزارة للحج التي تنفذها بالتنسيق مع بقية الأجهزة الحكومية العاملة بالحج وفي مقدمتها وزارة الحج والعمرة، وتكثيف البرامج الدعوية والإرشادية لضيوف الرحمن للإجابة عن استفساراتهم في كل ما يتعلق بالحج.

وكانت قوات أمن الحج، أمس “الثلاثاء”، اعلنت جاهزية القطاعات الأمنية المشاركة في الحج لتحقيق أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم خلال الموسم الحالي.

وقالت قيادة القوات الأمنية لتأمين الحج، إنه سيكون هناك طوق أمني يمنع دخول غير المصرح لهم بدخول المشاعر، وسيتم استقبال الحجاج في 4 مواقع تمهيدًا لفرزهم ثم نقلهم للحرم، وأنه لن يسمح لأي شخص بالاتجاه مباشرة إلى الحرم دون المرور بنقاط الفرز، وسيتم نقل الحجاج عبر حافلات مخصصة فقط لمن يحمل تصريحًا رسميًا.

وأشارت قوات أمن الحج إلى أن هناك 10 مراكز للضبط الأمني في جميع محاور العاصمة المقدسة، وتم استحداث قوة دوريات سرية لتعزيز العمل الأمني والمروري في الحج، وهناك متابعة مستمرة لتطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الحجاج، وتم وضع كاميرات مراقبة لتحقيق أعلى مستويات أمن الطرق خلال موسم الحج.

وأوضحت أن فرق الدفاع المدني منتشرة في المشاعر المقدسة لسلامة الحجاج، ترتكز خطة الدفاع المدني على الجانب الوقائي، مشددة على أنه سيتم القبض على من يقوم بنقل أي مخالف وتغريمه 10 آلاف ريال وسجنه 15 يوماً ومصادرة وسيلة النقل، وأن العقوبات إلكترونية وفورية لمن يُضبط محاولاً التسلل للمشاعر المقدسة.

وأكدت قيادة القوات الأمنية لتأمين الحج، أن جميع الامكانيات مسخرّة لخدمة ضيوف الرحمن وسيتم في الاستفادة من التقنيات المتطورة لخدمة الحج أمنيًا وتنظيميًا، وأن هناك انتشارا أمنيا في مكة والمشاعر المقدسة للحفاظ على أمن الحج، و"مستمرون في متابعة السلامة المرورية خلال موسم الحج".

كما أشارت قوات أمن الحج، إلى أن هناك فرقا ميدانية لكشف هويات المنومين في المستشفيات والتائهين في المشاعر، ولدينا خطط طوارئ عند ثبوت حالات اشتباه بكورونا بين الحجاج أو العاملين، وخطط للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري خلال موسم الحج.

وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ـ بالحج ـ والعمرة

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:10 مـ
17 صفر 1443 هـ 24 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:50
العشاء 19:07
EFG hermes
EFG hermes