×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 24 سبتمبر 2021 04:18 صـ 17 صفر 1443هـ
عرب وعالم

ترتكب جرائم حرب.. الأمم المتحدة تفتح النار على إسرائيل

إسرائيل
إسرائيل

دعت الأمم المتحدة، الاحتلال لوقف هدم منازل الفلسطينيين، والاستيلاء عليها، والايفاء بالتزاماتها كقوة احتلال بموجب القانون الإنساني الدولي.

وقال فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم السكرتير العام للأمم المتحدة: «قامت القوات الإسرائيلية الخميس بتفكيك ومصادرة مبنى سكني فى حمصة البقيع شمال الأغوار، ويوم الأربعاء فقد 84 فلسطينيا منازلهم فى بلدة رأس التين بمحافظة رام الله ، عندما صادرت القوات الإسرائيلية 49 مبنى على الأقل».

وأضاف: «يقيم الفلسطينيون فى تلك المنطقة كل صيف من أجل الرعي، ولكنهم الآن فى خطر متزايد من الترحيل القسري من المنطقة»، وتابع أن الأمم المتحدة دعت «إسرائيل» مرارًا وتكرارًا إلى وقف الهدم والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية، والوفاء بالتزاماتها كقوة احتلال، بموجب القانون الإنساني الدولي.

و أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أمس أن الاحتلال الإسرائيلي هدم ما لا يقل عن 474 مبنى يملكها فلسطينيون فى الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري ما يرقى لجريمة حرب.

وذكر أن أعمال الهدم أدت إلى تهجير 656 فلسطينياً بينهم نحو 359 طفلاً ما يشكل مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة ويرقى إلى جرائم الحرب. ولفت التقرير إلى أن عمليات الهدم التي يقوم بها الاحتلال بحق منازل الفلسطينيين زادت بنسبة 32 بالمئة فى عدد المباني المستهدفة ونحو 70 بالمئة فى عدد الفلسطينيين المهجرين مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

من ناحية أخرى، اعترف سلاح الجو الإسرائيلي بأن صاروخا أطلقه نظام القبة الحديدية كاد يصيب طائرة إسرائيلية، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وذكرت صحيفة «ذي تايمز أوف إسرائيل» إن صاروخا أطلق بهدف اعتراض قذيفة تم إطلاقها من غزة أثناء القتال فى مايو 2021 توجه بالخطأ نجو طائرة من طراز F-15 كانت تحلق فى سماء القطاع. وقال التقرير أن مشغلي القبة الحديدية فجروا الصاروخ المعترض الخاطئ قبل لحظات من اصطدامه بالطائرة. وأضاف أن شظية من الصاروخ المعترض أصابت المقاتلة وأن عدم إصابة طيارها يعتبر «معجزة».

وذكر موقع (روسيا اليوم) أن سلاح الجو أكد وقوع الحادث، وأشار إلى أنه حدث فى ذروة الصراع خلال وابل كثيف من الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل من قطاع غزة. ولم يكن هذا الحادث أول مناسبة يتم الاعتراف بها بوقوع أخطاء فى نظام القبة الحديدية، حيث اعترف الجيش الإسرائيلي بأن نظام الدفاع الصاروخي أسقط إحدى الطائرات المسيرة التابعة له.

إسرائيل الأمم المتحدة الفلسطينيين الترحيل القسري الاحتلال الإسرائيلي

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:18 صـ
17 صفر 1443 هـ 24 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:50
العشاء 19:07
EFG hermes
EFG hermes