×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 08:39 صـ 21 صفر 1443هـ
صحة وجمال

4 طرق للتخلص من الإحساس بالتعب والإرهاق المستمر

التعب والإرهاق
التعب والإرهاق

أصبح الشعور بالتعب الدائم سمة غالبة في الوقت الحالي، ويمكن أن يؤثر هذا الإرهاق أو التعب المفرط على الصحة العقلية والمزاج بقدر تأثيره على الجسم.

وهناك أسباب عديدة للشعور بالنعاس والتعب والإرهاق،وسواء كان ذلك بسبب قلة النوم، أو سوء نوعية النوم، أو نقص المغذيات، أو حالة كامنة، إليك بعض الأسباب الأكثر شيوعا التي تجعلك تشعر بالتعب.

1. عدم النوم بشكل كاف

إذا شعرت بالتعب طوال اليوم، فعليك أولا تقييم ما إذا كنت تحصل على قسط كاف من النوم كل ليلة.

ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية، يجب أن يحصل معظم البالغين على سبع إلى تسع ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال إلى المزيد وفقا لأعمارهم.

2. تحسين نظام التغذية

إذا كنت لا تحصل على العناصر الغذائية الكافية كل يوم، أو لا تشرب كمية كافية من الماء، فقد يكون ذلك جزءا من سبب شعورك الدائم بالتعب.

وقد تحتاج إلى إعادة صياغة أجزاء معينة من نظامك الغذائي لزيادة الطاقة:

سعرات حرارية: يمكن أن يؤدي تقييد تناولك للطعام إلى أقل من 1000 سعرة حرارية في اليوم إلى إبطاء معدل التمثيل الغذائي لديك، ويؤدي إلى الإرهاق بسبب مستويات الطاقة غير الكافية.

بروتين: من دون كمية كافية من البروتين، لا يستطيع الجسم بناء العضلات أيضا، وهذا يمكن أن يجعل الأعمال البسيطة مثل المشي أكثر صعوبة، ما يؤدي إلى التعب.

الكربوهيدرات المكررة: تشمل الأمثلة الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمكرونة والأرز الأبيض والعديد من حبوب الإفطار،وهذه الحبوب والسكريات تفتقر إلى العناصر الغذائية والألياف لبطء الهضم. لذلك، في حين أن تناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات المكررة قد يمنحك دفعة مؤقتة من الطاقة، إلا أنه سيجعلك تشعر بالإرهاق لاحقا، حيث يفرز جسمك الإنسولين لخفض مستويات السكر في الدم عند تناول الكربوهيدرات المكررة. ويتسبب إفراز الإنسولين في انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم، ما قد يجعلك تشعر بالتعب.

الجفاف: عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، يفقد جسمك السوائل، ما يقلل من حجم الدم، هذا يضع ضغطا إضافيا على قلبك لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى عضلاتك وأعضائك، ما قد يؤدي إلى الإرهاق.

وتختلف كمية الماء التي يحتاجها كل شخص يوميا حسب الفرد، ولكن في المتوسط​​، يجب أن يشرب الرجال 15.5 كوبا من الماء يوميا وتحتاج النساء إلى 11.5 كوبا.

3. ممارسة الرياضة بانتظام

يقول الخبراء إن مستوى ونوع النشاط البدني الذي يحتاجه كل شخص ليشعر بالنشاط يعتمد على العديد من العوامل الفردية.

4. تحدث إلى خبير حول صحتك العقلية

إذا لم يكن الأمر جسديا، فقد يكون عقليا، حيث أن الإجهاد يمكن أن يعطل النوم في الليل، ما قد يسبب النعاس أثناء النهار. ويمكن أن تساهم فترات التوتر الطويلة أيضا في الشعور بالتعب والإرهاق.

وعلاوة على ذلك، فإن التعب هو عارض شائع للاكتئاب، ويمكن أن يؤدي كل من الاكتئاب والقلق إلى صعوبة النوم في الليل، والذي يفاقم الشعور بالتعب.

وإذا كنت تعتقد أن التعب مرتبط بالاكتئاب أو القلق، فتحدث مع طبيبك.

اسباب التعب المستمر التعب والارهاق المستمر الحمل

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:39 صـ
21 صفر 1443 هـ 28 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:47
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:45
العشاء 19:02
EFG hermes
EFG hermes