رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 10:47 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
هيحصل الدولار.. سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 19-3-2024 بالتزامن مع عمرة شهر رمضان وزير التعليم العالي: مصر تدعو اليونسكو لوضع خطة عمل طارئة للتعامل مع المأساة الإنسانية في غزة حظك اليوم 19 مارس 2024.. الميزان يستعد لوقت ممتع والعقرب يعيش النجاح أسعار العملات في البنوك اليوم الثلاثاء 19-3-2024 بعد تجديد حبسها.. حكايات البلوجر سلمى الغزولي في النصب على المواطنين عاجل.. ارتفاع كبير في سعر الذهب اليوم 19-3-2024 والصاغة تترقب نتائج اجتماع الفيدرالي زعابيب وأمطار رعدية.. حالة الطقس اليوم الثلاثاء 19-3-2024 ”عمري ما قلت الفن حرام“.. أبرز تصريحات حلا شيحة بعد تصدرها للتريند 9 رمضان.. اعرف الحالة المرورية الآن بالقاهرة والجيزة 19-3-2024 الآن.. هبوط حاد في سعر الدولار داخل البنوك اليوم الثلاثاء 19-3-2024 واختفاء السوق السوداء رابط الاستعلام عن وظائف معلم مساعد في 8 محافظات بمسابقة الـ 30 ألف معلم .. سجل هنا تعطيل الدراسة خلال الأيام المقبلة بسبب الطقس السيئ.. التعليم تحسم الجدل

4 طرق للتخلص من الإحساس بالتعب والإرهاق المستمر

التعب والإرهاق
التعب والإرهاق

أصبح الشعور بالتعب الدائم سمة غالبة في الوقت الحالي، ويمكن أن يؤثر هذا الإرهاق أو التعب المفرط على الصحة العقلية والمزاج بقدر تأثيره على الجسم.

وهناك أسباب عديدة للشعور بالنعاس والتعب والإرهاق،وسواء كان ذلك بسبب قلة النوم، أو سوء نوعية النوم، أو نقص المغذيات، أو حالة كامنة، إليك بعض الأسباب الأكثر شيوعا التي تجعلك تشعر بالتعب.

1. عدم النوم بشكل كاف

إذا شعرت بالتعب طوال اليوم، فعليك أولا تقييم ما إذا كنت تحصل على قسط كاف من النوم كل ليلة.

ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية، يجب أن يحصل معظم البالغين على سبع إلى تسع ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال إلى المزيد وفقا لأعمارهم.

2. تحسين نظام التغذية

إذا كنت لا تحصل على العناصر الغذائية الكافية كل يوم، أو لا تشرب كمية كافية من الماء، فقد يكون ذلك جزءا من سبب شعورك الدائم بالتعب.

وقد تحتاج إلى إعادة صياغة أجزاء معينة من نظامك الغذائي لزيادة الطاقة:

سعرات حرارية: يمكن أن يؤدي تقييد تناولك للطعام إلى أقل من 1000 سعرة حرارية في اليوم إلى إبطاء معدل التمثيل الغذائي لديك، ويؤدي إلى الإرهاق بسبب مستويات الطاقة غير الكافية.

بروتين: من دون كمية كافية من البروتين، لا يستطيع الجسم بناء العضلات أيضا، وهذا يمكن أن يجعل الأعمال البسيطة مثل المشي أكثر صعوبة، ما يؤدي إلى التعب.

الكربوهيدرات المكررة: تشمل الأمثلة الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمكرونة والأرز الأبيض والعديد من حبوب الإفطار،وهذه الحبوب والسكريات تفتقر إلى العناصر الغذائية والألياف لبطء الهضم. لذلك، في حين أن تناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات المكررة قد يمنحك دفعة مؤقتة من الطاقة، إلا أنه سيجعلك تشعر بالإرهاق لاحقا، حيث يفرز جسمك الإنسولين لخفض مستويات السكر في الدم عند تناول الكربوهيدرات المكررة. ويتسبب إفراز الإنسولين في انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم، ما قد يجعلك تشعر بالتعب.

الجفاف: عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، يفقد جسمك السوائل، ما يقلل من حجم الدم، هذا يضع ضغطا إضافيا على قلبك لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى عضلاتك وأعضائك، ما قد يؤدي إلى الإرهاق.

وتختلف كمية الماء التي يحتاجها كل شخص يوميا حسب الفرد، ولكن في المتوسط​​، يجب أن يشرب الرجال 15.5 كوبا من الماء يوميا وتحتاج النساء إلى 11.5 كوبا.

3. ممارسة الرياضة بانتظام

يقول الخبراء إن مستوى ونوع النشاط البدني الذي يحتاجه كل شخص ليشعر بالنشاط يعتمد على العديد من العوامل الفردية.

4. تحدث إلى خبير حول صحتك العقلية

إذا لم يكن الأمر جسديا، فقد يكون عقليا، حيث أن الإجهاد يمكن أن يعطل النوم في الليل، ما قد يسبب النعاس أثناء النهار. ويمكن أن تساهم فترات التوتر الطويلة أيضا في الشعور بالتعب والإرهاق.

وعلاوة على ذلك، فإن التعب هو عارض شائع للاكتئاب، ويمكن أن يؤدي كل من الاكتئاب والقلق إلى صعوبة النوم في الليل، والذي يفاقم الشعور بالتعب.

وإذا كنت تعتقد أن التعب مرتبط بالاكتئاب أو القلق، فتحدث مع طبيبك.

موضوعات متعلقة