×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 25 سبتمبر 2021 05:10 صـ 18 صفر 1443هـ
الأخبار

عاجل .. حكاية انفجار جهاز تصحيح امتحانات الثانوية العامة

شوقى
شوقى

استمرارا لإنتشار الشائعات والاخبار المثيرة للجدل بالتزامن مع تصحيح امتحانات الثانوية اللعامة وقرب اعلان نتيجة الثانوية العامة 2021 ، انتشر على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك خلال الساعات الاخيرة ، منشور يزعم ان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم كتب على حسابه على تويتر : في طالب البابل شيت بتاعه فرقع جهاز التصحيح.

تفاعل مع هذه المنشور عدد من طلاب الثانوية العامة ، الذين عبروا عن قلقهم من دقة التصحيح ، خاصة ان المنشور المزعوم كان ملحقا به صورة لورقة بابل شيت تحمل علامات قشط كثيرة نتيجة للتردد في اختيار الاجابة الصحيحة من جانب صاحب الورقة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا يمتلك إلا حساب رسمي واحد فقط على جميع وسائل التواصل الاجتماعي ، وهو حسابه الرسمي على فيس بوك والذي يمكن الوصول إليه من خلال الضغط هنا

وقال وزير التربية والتعليم ، ان اي حساب اخر ينتحل اسمه سواء على فيس بوك او تويتر او اي من وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى هو حساب مزيف .

وحذر وزير التربية والتعليم ، جميع المصريين من الانسياق وراء ما يكتب على الحسابات الوهمية التي تنتحل شخصيته ، قائلا ان جميع الاخبار الرسمية الموثوق فيها لا تعلن الا على حسابي الرسمي على فيس بوك والصفحة الرسمية بوزارة التربية والتعليم على فيس بوك .

وعلى جانب آخر .. شهد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ايضا خلال الساعات الاخيرة محاولة جديدة للنصب على طلاب الثانوية العامة واستغلال قلقهم وتوترهم من امتحانات الثانوية العامة ونتيجتها، للتربح وجمع مبالغ طائلة منهم.

فبعد أن فشلت محاولات النصب على الطلاب من خلال أكذوبة تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل توزيعها في لجان الامتحانات ، ظهرت على فيس بوك في الساعات الاخيرة رسائل جديدة من احد الاشخاص الذييدعي انه يعمل بكنترولات تصحيح امتحانات الثانوية العامة ، ليحاول النصب على الطلاب من خلال ايهامهم بقدرته على "التلاعب في نتيجة الثانوية العامة 2021 ورفع الدرجات"

حيث يتبادل طلاب الثانوية العامة 2021 حاليا رسالة من هذا الشخص نصها :

“ انا مصحح ومراجع ، يعني لو انت ثانوية عامة امتحانك هيتصحح إلكترني وبعدين يجيلنا عشان نراجع على التصحيح وبعدين الورق بنختمه ويتحط ك درجتك…وانا براجع ورقة امتحانك بنستبدل ورقة الامتحان بتاعتك روقة من عندنا متصححة وبنختمها ختم النسر وبنديها لفريق الكنترول عشان يحطلك الدرحة في شهادتك وبوصلك للنسبة اللي طلبتها او ممكن ازودك زيادة بسيطة لو عرفت ..لو هتوزد 10% على جميع المواد بـ 1000 جنيه في فودافون كاش .. ولو حابب نزودك لحد 95% على جميع المواد بـ 2000 جنيه فودافون كاش .. وللحجز هتسيب اسمك رباعي ورقم جلوسك وثانوي اي قسم وعايز تزود كام في المية .. اخر يوم للحجز 5 اغسطس .. لو حابب تحجز هاتدفع فلوس وهتبعت بياناتك وتستلم الشهادة بعد الامتحان بيومين ان شاء الله”

ومن جانبه نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني صحة كل ما جاء في هذه الرسالة شكلا وموضوعا .

وحذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة من الانسياق وراء مثل هذه الرسائل التي لا تهدف إلا للنصب على طلاب الثانوية العامة واولياء امورهم ، مشددا على ضرورة عدم تصديق هذا الكلام وعدم دفع اي مبالغ لمثل هؤلاء النصابين.

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن جميع كنترولات الثانوية العامة 2021 مؤمنة تأمينا كاملا ، وجميع العاملين بها يؤدون واجبهم بأمانة وضمير ، ولا مجال نهائيا للتلاعب في نتيجة اي طالب ثانوية عامة .

وشدد وزير التربية والتعليم ، على أن أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة تسير بشكل إلكتروني دون اي تدخلات بشرية ، مؤكدا ان كل طالب سيحصل على حقه وفقا لاجاباته ولا مجال للمجاملات او الغش او التلاعب.

وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم ، أنه لا صحة لإعلان النتيجة النهائية لامتحان كل مادة من مواد شهادة الثانوية العامة لعام 2020/2021 على حدة بعد أسبوع من تاريخ انعقادها، مُوضحةً أنه من المقرر إعلان نتيجة شهادة الثانوية العامة مجمعة كالمعتاد عن كل المواد خلال 10 أيام بحد أقصى من تاريخ انتهاء الامتحانات المقررة في 2 أغسطس المقبل.

ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني من خلال الماسح الضوئي الذي يحدد الإجابة الصحيحة لكل جزئية من جزئيات ورقة الإجابة مع منح الدرجات، وذلك لضمان حق الطالب بشكل عادل.

ويتم مراجعة أوراق إجابات طلاب الثانوية العامة قبل تصحيحها إلكترونياً، من خلال فرزها بعد تجميعها من الطلاب عن طريق المراقبين، ومن ثم نقلها إلى مكان مؤمن داخل الكنترولات، و يتم فرزها يدوياً لاكتشاف الورقة التي بها أكثر من إجابة على سؤال واحد، أو الورقة التي بها تمزيق ولا يستطيع الماسح الضوئي قراءتها، أو الورقة التي ينقصها بعض البيانات ولم يدونها الطالب، وذلك لضمان تصحيح ورقة الإجابة دون أي مشكلات

و يتم تصحيح كراسة الإجابة بها اسم الطالب دون نزع الاسم ورقم الجلوس من كراسة "البابل شيت"، ووضع ورقة "البابل شيت" بأكملها على جهاز الماسح الضوئي، والذي سيحدد الإجابة الصحيحة لكل جزئية من جزئيات ورقة الإجابة مع منح الدرجات، بما يضمن حق الطلاب بشكل عادل.

انفجار ـ جهاز تصحيح ـ امتحانات ـ الثانوية العامة

مواقيت الصلاة

السبت 05:10 صـ
18 صفر 1443 هـ 25 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:45
الظهر 11:47
العصر 15:13
المغرب 17:49
العشاء 19:06
EFG hermes
EFG hermes