الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 04:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تحذيرات «الصحة».. ما هي مخاطر السجائر الإلكترونية؟

السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن السجائر الإلكترونية لا تساعد في الإقلاع عن التدخين كما هو شائع، كما أكدت أن لها نفس أضرار السجائر العادية بسبب وجود نيكوتين بها وغيره من المواد السامة التى تضر المدخنين ومخالطيهم.

ومن هنا نكشف أضرار السجائر الإلكترونية على الصحة:

لا تزال الآثار طويلة المدى للسجائر الإلكترونية غير معروفة ، وجميع منتجات التبغ ، بما في ذلك السجائر الإلكترونية ، يمكن أن تشكل مخاطر صحية على المستخدم، على سبيل المثال ، يمكن أن تهيج السجائر الإلكترونية الرئتين ويمكن أن يكون لها آثار سلبية على القلب.

= تحتوي معظم السجائر الإلكترونية على النيكوتين، وهو مادة مسببة للإدمان وقد تؤدي إلى استخدام منتجات التبغ بين بعض الأشخاص الذين لا يستخدمون التبغ لولا ذلك، هناك أيضًا بعض الأدلة على أن النيكوتين يضر بنمو دماغ المراهقين.

= في حين أن الآثار الصحية طويلة المدى المحتملة للسجائر الإلكترونية لم تتضح بعد ، فقد وردت تقارير في عام 2019 عن وجود أمراض رئوية خطيرة لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أو أجهزة vaping الأخرى، تشمل الأعراض:

= سعال أو صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر
= الغثيان والقيء أو الإسهال
= التعب أو الحمى أو فقدان الوزن

كانت بعض الحالات شديدة لدرجة تتطلب دخول المستشفى ، وتوفي بعض الأشخاص بسبب مرضهم، ومع ذلك ، لم يتضح بعد ما إذا كانت كل هذه الحالات لها نفس السبب.

= وهناك عدد كبير من أجهزة vaping المختلفة في السوق ، وعدد أكبر من المواد الكيميائية المختلفة (في شكل عصير إلكتروني) التي يمكن استخدامها فيها ، بما في ذلك تلك التي يضيفها المستخدمون بأنفسهم أحيانًا.

حدثت العديد من الأمراض (وليس كلها) لدى الأشخاص الذين أبلغوا عن استخدامهم للأجهزة المعدلة التي تحتوي على مادة THC ، وهي المادة الكيميائية التي تغير العقل في الماريجوانا ، بالإضافة إلى أسيتات فيتامين هـ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.