الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 12:12 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي أعراض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة؟.. إليك التفاصيل

الصفراء عند الأطفال
الصفراء عند الأطفال

من المعروف لدى الجميع أن أعراض الصفراء عند حديثي الولادة تبدأ من خلال تلون الجلد باللون الأصفر ولون العين بنفس لون عين؛ حيث تحدث الصفراء عند الرضع لأن دم الطفل يحتوي على فائض من البيليروبين (bil-ih-ROO-bin) ، وهو صبغة صفراء من خلايا الدم الحمراء.

وبالتالي نستعرض معكم أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

= تعد أعراض الصفراء عند حديثي الولادة حالة شائعة، خاصة عند الأطفال المولودين قبل 38 أسبوعًا من الحمل «الأطفال المبتسرين» وبعض الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

= عادة ما تحدث الصفراء عند حديثي الولادة لأن كبد الطفل ليس ناضجًا بما يكفي للتخلص من البيليروبين في مجرى الدم، وفي بعض الأطفال ، قد يتسبب المرض الأساسي في الإصابة باليرقان عند الرضع.

=عادة ما يظهر اصفرار الجلد وبياض العين كأحد أعراض الصفراء عند حديثي الولادة الرئيسية بين اليوم الثاني والرابع بعد الولادة.

= للتحقق من أعراض الصفراء عند حديثي الولادة اضغط برفق على جبهة طفلك أو أنفه. إذا ظهر الجلد باللون الأصفر في المكان الذي ضغطت عليه ، فمن المحتمل أن طفلك يعاني من الصفراء الخفيف، وإذا لم يكن طفلك يعانى من الصفراء، يجب أن يبدو لون الجلد أفتح قليلاً من لونه الطبيعي للحظة.

= يجب أن تفحص طفلك في ظروف الإضاءة الجيدة ، ويفضل أن يكون ذلك في ضوء النهار الطبيعي، وتتبع معظم المستشفيات سياسة فحص الأطفال الرضع للكشف عن أعراض الصفراء عند حديثي الولادة قبل الخروج من المستشفى.

= توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بفحص الأطفال حديثي الولادة بحثًا عن الصفراء أثناء الفحوصات الطبية الروتينية وعلى الأقل كل ثماني إلى 12 ساعة أثناء وجودهم في المستشفى.

= يجب فحص طفلك للكشف عن أعراض الصفراء عند حديثي الولادة بين اليوم الثالث والسابع بعد الولادة ، عندما تصل مستويات البيليروبين إلى الذروة عادةً، إذا خرج طفلك قبل 72 ساعة من الولادة ، فحدد موعدًا للمتابعة للبحث عن الصفراء في غضون يومين من خروجه.

ومن أعراض الصفراء عند حديثي الولادة أو المضاعفات الناتجة عن زيادة البيليروبين الآتي:

1- تلون جلد طفلك ويصبح أكثر اصفراراً
2- تغير جلد بطن طفلك أو ذراعيه أو ساقيه إلى اللون الأصفر
3- تلون بياض عيني طفلك باللون الأصفر
4- ظهور أعراض التعب والمرض على الطفل
5- عدم اكتساب طفلك وزناً أو يتغذى بشكل سيء
6- بكاء طفلك بصوت عالٍ
7- ظهور على طفلك أي علامات أو أعراض أخرى تقلقك

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة