الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”دمياط” تفوز ضمن 10 مدن عالمية بجائزة مدينة اليونسكو التعليمية لعام 2021

فازت عشرمدن حققت إنجازات بارزة في تنفيذ استراتيجية مدينة التعلم على جائزة اليونسكو للمدن التعليمية لعام 2021، وذلك يوم 27 أكتوبر 2021 وهو اليوم الأول للمؤتمر الدولي الخامس للمدن التعليمية في يونسو جمهورية كوريا. وسواء كانت مدنا كبرى أم مناطق حضرية أصغر، فقد أظهر جميع الفائزين كيف تُسهم فرص التعلم في تمكين المواطنين من جميع الأعمار عند وضع السياسات والبرامج المناسبة.المدن الحاصلة على الجائزة هي مدن اليونسكو التعليمية: الوكرة (قطر)، وبلفاست المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وكليرمونت فيران (فرنسا ودمياط (مصر،) ودبلن (أيرلندا) وهويجوتزنغو، (المكسيك)، ومدينة الجبيل الصناعية (المملكة العربية السعودية)، وأوسان (جمهورية كوريا)، وشنغهاي (جمهورية الصين الشعبية)، وويندهام (أستراليا). وقد اختارها معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة UIL بناء على توصية من لجنة تحكيم مستقلة من الخبراء الدوليين

مصر- دمياط : من خلال التعلم مدى الحياة، تسعى دمياط إلى تعزيز التنمية المستدامة، وتطوير المهارات الأساسية بين البالغين، وتحسين الصحة العامة لأكثر من 330 ألف نسمة. تعمل جميع الجهات في دمياط، بدءا من إداراتها البلدية – قطاع التعليم؛ المرأة والطفولة والأمومة؛ الشباب والرياضة؛ التضامن الاجتماعي؛ والصحة – تعمل جميعها مع المكتبات المحلية بالمدينة وقصر الثقافة ومركز الإعلام والمعلومات لضمان تنفيذ التعلم مدى الحياة عبر القطاعات. ومع تنفيذ مشروع "المدن الآمنة"، ركزت دمياط بشكل خاص على تعزيز ريادة الأعمال للمرأة.

للاطلاع على قصة تفاعلية عن مدينة دمياط: https://unesco-uil.pageflow.io/gnlc-awardee-damietta#316509

للاطلاع على رسالة مصورة لـ منال عوض، محافظة دمياط: https://www.youtube.com/watch?v=lqwhehEiKe8

وقال ديفيد أتشورينا، مدير معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة قبل حفل توزيع الجوائز

"بما أن أكثر من نصف البشرية يعيشون في المناطق الحضرية، فإن للمدن دورا محوريا في توفير فرص التعلم. تمكن المدن الحاصلة على جائزة مدينة اليونسكو التعليمية هذا العام مواطنيهم من التكيف مع عالم سريع التغير واكتساب المعرفة اللازمة للعمل معا على حل التحديات العالمية. ومن خلال التعلم مدى الحياة، تمهد تلك المُدن الطريق لمجتمعات أكثر عدلا واستدامة ومستقبلا أفضل لنا جميعا!".

ستحصل عشر مدن تعليمية تابعة لليونسكو على جائزة اليونسكو للمدن التعليمية لعام 2021 لما أحرزته من تقدم بارز في جعل التعلم مدى الحياة حقيقة واقعة لمواطنيها. البث المباشر: الإنجليزية الفرنسية الإسبانية (،

المتحدثون هم: ديفيد أتشورينا، مدير معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة كو نام سيوك، عمدة يونسو

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.