×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 16 مايو 2022 11:26 مـ 15 شوال 1443هـ
الأخبار

عاجل .. أوميكرون يغزو العالم بعنف .. ومخاوف من الإغلاق الكامل

الموجز

لا يزال فيروس كورونا "كوفيد – 19" يشكل تهديدا كبيرا على حياة سكان العالم، رغم وجود اللقاحات المضادة للفيروس وانتشارها في كل دول العالم، إلا أن التحذيرات من منظمة الصحة العالمية مازالت قائمة بشأن الفيروس وسرعة انتشاره وشدة أعراضه.

ومازال متحوراوميكرون يشكل الخطر الجديد الذي يهدد حياة الكثير من المواطنين بالرغم من الأبحاث المنتشرة عن ضعف أعراضه مقارنة بـ المتحورات الأخري لفيروس كورونا، ولكن ما يدعي الخوف هو سرعة انتشاره الكبيرة في العالم التي شكلت الخطورة الأكبر خاصة في أوروبا والولايات المتحدة.

وزارة الصحة تحذر

من جانبها أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خصائص متحور أوميكرون التي يختلف بها عن باقي المتحورات الأخري لفيروس كورونا، حيث قالت الوزارة إن متحور أوميكرون يختلف عن بقية المتحورات، في أنه ينتقل أسرع بين الأشخاص، ويؤدي إلى أعراض إصابة شديدة عند غير الملقحين، كما أنه فعال في الوقاية من الأعراض الشديدة عند الإصابة.

ونصحت وزارة الصحة والسكان بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة، منعا لـ عدوى كورونا ومحاوراته.

كما وجهت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بأي مشاكل تنفسية، لصرف البروتوكول العلاجي المناسب لكل حالة مرضية، مؤكدة توافر أقسام عزل مرضى فيروس كورونا في جميع المستشفيات، إلى جانب 23 مستشفى تابعا لوزارة الصحة والسكان، و21 مستشفى جامعيا تخصص بالكامل لعزل وعلاج مرضى كورونا بالإضافة إلى أقسام العزل الموجودة في جميع المستشفيات الحكومية،، مؤكدة على توافر جميع أدوية بروتوكول علاج فيروس كورونا، ويتم تحديث البروتوكول بشكل مستمر بناء على دراسات علمية وأبحاث حديثة لتحقيق أعلى معدلات الشفاء.

أعراض متحور أوميكرون

كما كشفت وزارة الصحة والسكان عن آليات مواجهة أعراض الإصابة بكورونا أو أى من متحوراته خاصة أوميكرون، مشيرة إلى أنه يجب الاهتمام بكامل الإجراءات الاحترازية والوقائية منعا للعدوى حتى بعد الحصول على اللقاح وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين.

وأوضحت الوزارة أن أعراض متحور فيروس كورونا "أوميكرون" تتشابه إلى حد كبير مع أعراض المتحورات الأخري وفيروس كورونا الأصلي، حيث كشفت الوزارة عن أعارض المتحور، وهي: صداع، ورشح، وشعور بالإجهاد والعطس، واحتقان وجفاف فى الحلق.

بينما يوجد أعراض الأقل شيوعا للإصابة بـ أوميكرون تتمثل في: الكحة والرعشة، وارتفاع درجة الحرارة.

الأعراض نادرة الحدوث عند الإصابة بـ أوميكرون، هي: فقدان الشم، وفقدان التذوق، وآلام الصدر، وضيق في التنفس.

تزايد في أعداد الإصابات

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 924 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 332531 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1101 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومحاوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 26 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لـ تعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار عبدالغفار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 398879 من ضمنهم 332531 حالة تم شفاؤها، و 22123 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن 105، و15335 ورقم الواتساب 01553105105، بالإضافة إلى تطبيق صحة مصر المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

‏https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

‏https://apple.co/3gURgYJ

أوميكرون ـ حول العالم ـ وزارة الصحة

مواقيت الصلاة

الإثنين 11:26 مـ
15 شوال 1443 هـ 16 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:22
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
matchat