الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لأول مرة منذ عام 2015

باحثة تحصل على الدكتوراه في رسالة بعنوان ”الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية”

حصلت آية محمود عبدالفتاح عنان الباحثة بجامعة القاهرة، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، في الرسالة المقدمة منها بعنوان (الدبلوماسية الرقمية في العلاقات الدولية .. الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية منذ عام 2015)، والتي تعد الرسالة الأولى من نوعها في تناول الدبلوماسية الرقمية، ولاسيما الاسرائيلية.
وتم مناقشة الرسالة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وأشرف عليها الأستاذ دكتور نادية مصطفى، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، مشرفًا.
وناقش الرسالة على مدى نحو ثلاث ساعات، كلا من الأستاذ دكتور أحمد يوسف أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، رئيسًا وعضوًا، والدكتورة ايمان رجب رئيس وحدة الدراسات العسكرية والأمنية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، عضوًا.
وناقشت الباحثة خلال الرسالة، ماهية الدبلوماسية الرقمية، وكيف أثرت على عالم العلاقات الدولية المعاصرة، كما حللت الرسالة دور الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية الموجهة للشعوب العربية، من خلال مسح الصفحات الاسرائيلية الرسمية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تستهدف إعادة بناء الصورة الذهنية لدولة الاحتلال، عبر مخاطبة العقول العربية، ولاسيما فئة الشباب، لكونهم الأكثر استخداما ونشاطا على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأبرزت الباحثة تطور الاستراتيجية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية في مرحلة ما بعد التسوية السلمية؛ وذلك من خلال المزج ما بين أدوات القوة الناعمة، والصلبة، وأوضحت أهم أهداف الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية الموجهة للشعوب العربية، وقامت بتقييم مدى فاعلية تلك الاداة الدبلوماسية المستحدثة، وكشفت كثافة الاستخدام الاسرائيلي لها، من خلال محتوى جاذب للجمهور، يحوي العديد من المقاطع المصورة (فيديوهات)، ورسوم الكاريكاتير، التي لم تتناول فقط القضايا السياسية، بل اتسعت لتشمل القضايا الاجتماعية، والثقافية، والرياضية والدينية أيضا، لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين العرب، مع محاولة فصل القضية الفلسطينية، عن العلاقات العربية - الاسرائيلية؛ والتي لم تتناولها دولة الاحتلال عبر تلك الاداة الدبلوماسية، الا عند محاولة تبرير هجماتها الوحشية على الشعب الفلسطيني الأعزل.
ونجحت الباحثة من خلال رسالتها، في دق ناقوس الخطر، من شراسة الهجمة الاسرائيلية الرقمية على الشعوب العربية، ولاسيما على المدى الطويل، خاصة في ظل تراجع الدبلوماسية الرقمية العربية بشكل عام، والفلسطينية على وجه الخصوص، في ادارة هذا الصراع الوجودي الممتد، وأوصت بضرورة تطوير اداء الدبلوماسية الرقمية العربية، للرد على الادعاءات الاسرائيلية الكاذبة، واختتمت رسالتها بمقولة (عاشت فلسطين حرة من النهر الى البحر)، وسط تصفيق حار من جميع الحضور.
تجدرالاشارة الى أن آية محمود عبدالفتاح عنان الباحثة بجامعة القاهرة، تخرجت من قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2002 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، وكانت من أوائل دفعتها.
وحصلت الباحثة على درجة الماجستير عام 2017 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، في الرسالة المقدمة منها بعنوان (دور الفضائيات الاخبارية في العلاقات الدولية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.