الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

افتتاح المؤتمر الأفريقي العاشر لـ «التشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية»

افتتاح المؤتمر الأفريقي العاشر لـ «التشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية»
افتتاح المؤتمر الأفريقي العاشر لـ «التشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية»

افتتح الدكتور عمر الحاج على رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، والدكتور محمد كمال شعت َ استاذ الهندسة النووية بهيئة الطاقة الذرية، والدكتور أمجد شكر رئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا وسكرتير عام المؤتمر، المؤتمر الأفريقي العاشر عن التشغيل الامن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الابحاث النووية، والذي سيعقد في الفترة من 27 – 29 نوفمبر 2022 والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية ( قطاع أفريقيا) بفيينا بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية .

وعبر الدكتور أمجد شكر رئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وسكرتير عام المؤتمر عن سعادته بافتتاح هذا المؤتمر الدولي في دولته مصر بصفة عمله بالوكالة كرئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وصرح أن هذا المؤتمر يمثل حدثًا كبيرًا تنظمه الوكالة بحضور ممثلين عن جميع الدول الارفريقية وهو يهدف إلى التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع الدول الافريقية في مجال المفاعلات البحثية وتطبيقاتها لخدمة خطط التنمية العلمية والاقتصادية وحماية البيئة من التلوث الاشعاعى في افريقيا.

وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بأن مصر ممثلاً في هيئة الطاقة الذرية المصرية قد رحبت باستضافة هذا المؤتمر العلمي على مستوى أفريقيا والذي يعقد كل عامين في احدى الدول الافريقية الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهذا المؤتمر من ضمن برنامج مشروع الافرا الخاص بامان التشغيل والاستخدامات السلمية لمفاعلات الابحاث النووية. وقد أضاف بأن هذا التاريخ يأتي تزامناً مع احتفال هيئة الطاقة الذرية بمرور 25 عاماً على إنشاء مفاعل مصر البحثى الثانى وتشغيله الآمن من اجل استخداماتة السلمية في انتاج النظائر المشعة وبناء الكوادر العلمية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا النووية. مما يعكس أيضاً مكانة مصر الدولية في هذا المجال.

وسيشارك في هذا المؤتمرعدد 70 عالماً من 15 دولة افريقية وهى الجزائر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، اثيوبيا، غانا، كينيا، ليبيا، المغرب، النيجر، رواندا، السنغال، جنوب افريقيا، اوغندا، جمهورية تنزانيا المتحدة، وزامبيا.

وقال الدكتور كمال شعث رئيس المؤتمر بأن هذا المؤتمر يشمل مناقشة محاور عديدة منها التعليم والتدريب لمشغلى المفاعلات النووية والتحليل العناصرى للمواد باستخدام منظومة التنشيط النيوترونى وانتاج النظائر المشعة واستخدامها لعلاج المرضى وحفظ الاغذية والتعقيم وحمايية البيئة وتطبيقات التصوير النيوترونى في الصناعة والاثار وتسويق منتجات المفاعل بالداخل والخارج والمشاريع النووية الجديدة المتوقع انشائها في الدول الافريقية ودور الجهات الرقابية في المراقبة والتحكم في استخدام المواد النووية أو المصادر الاشعاعية ومتطلبات مراجعة التقارير الدورية عن اداء المنشات النووىة وتحاليل وتقييم الامان للمفاعلات والتجارب المعملية وادارة تقادم وصيانة انظمة ومكونات المفاعلات النووية وخطط الطوارىء الاشعاعية وحماية البيئة وخطط تفكيك وتكهين المفاعلات البحثية بامان

وستستمر فاعليات المؤتمر حتى يوم 29 نوفمبر 2022، وسيشمل المؤتمر أيضاً معرضاً خاصاً لعرض منتجات المفاعل المصري من النظائر المشعة التي تستخدم في المجال الطبى والصناعى ليكون نموذجاً تحتذى بة الدول الافريقية التي تعتزم إنشاء مفاعلات نووية للابحاث، وكذلك دراسة تسويقها في السوق الأفريقي.

وقد حضر افتتاح المؤتمر الدكتور شوكت عبدالرازق مدير التعاون الفني لقطاع أفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، والدكتور ابراهيم داخلي عبدالرازق رئيس الهيئة الأسبق والمشروع على إنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني، والدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتورة سحر اسماعيل رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الاشعاع، والدكتورة نادية هلال رئيس مركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي، والدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والدكتور ايهاب الغريب امين عام الهيئة والدكتور على اسلام متولي رئيس الهيئة الاسبق، والدكتور السيد العربي رئيس الهيئة الاسبق، والدكتور سمير عبدالعزيز رئيس مركز الشرق الأوسط الإقليمي الاسبق ولفيف من علماء هيئة الطاقة الذرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.