الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان أمريكي بعد وقف تركيا مفاوضات انضمام السويد وفنلندا للناتو

بايدن
بايدن

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن السويد وفنلندا قد اتخذتا بالفعل خطوات لتنفيذ الاتفاقية مع تركيا ومستعدتان للانضمام إلى حلف الناتو.

وقالت جان بيير، في إفادة صحفية: "ما زلنا نتوقع أن ينضم فنلندا والسويد إلي حلف شمال الأطلسي”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات التركية، إيقاف الاجتماعات والمحادثات الثلاثية مع السويد وفنلندا، حول انضمامهما لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى أجل غير مسمى.

وقال وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، اليوم الثلاثاء، إن فنلندا والسويد تحاولان بالفعل تنظيم اجتماع جديد مع تركيا لمناقشة مشاكل انضمامهم إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال هافيستو: “تحاول فنلندا والسويد وتركيا تنظيم اجتماع ثلاثي جديد في أوائل الربيع، حيث سيتم تقييم الوضع”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، وسط تدهور العلاقات بين ستوكهولم وأنقرة، إنه يتوقع العودة إلى المفاوضات مع تركيا بشأن الانضمام لحلف الناتو.

وقال كريسترسون، في مؤتمر صحفي: “أريد أن أعود إلى المفاوضات مرة أخرى، أريد أن أدعو إلى الهدوء في هذه العملية. أبرمت السويد وفنلندا وتركيا اتفاقية ثلاثية. كل شيء يسير على ما يرام”.

وأضاف أنه لا يعتقد أن الرئيس التركي، رجب كيب أردوغان، أغلق الباب بشأن مسألة انضمام بلاده لحلف الناتو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.