الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:59 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الجامعات في تركيا

كثير من الطلاب في الدول العربية يسعون للحصول على قبول جامعي للدراسة في تركيا، من أجل فرصة أفضل في الدراسة والعمل، فقد بلغ عدد الجامعات في تركيا 183 جامعة حكومية وخاصة موزعين على مختلف المدن التركية، وتعتبر الجامعات في تركيا من أفضل الجامعات في الشرق الأوسط، بالإضافة الى أن كثير من الجامعات الحكومية والخاصة قد حصلو على ترتيبات ضمن أفضل جامعات في العالم لجودة التعليم الذي تقدمه الجامعات للطلاب واهتمامها بعدة مجالات مثل أساليب وطرق التعلم، التي تفيد الطلاب في دراستهم وتخصصاتهم المختلفة. فقد حصلت 85 جامعة على ترتيبات ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم.

الجامعات في تركيا

الجامعات الحكومية في تركيا:

وتكون المنافسة على هذه الجامعات عالية بين الطلاب، وبلغ عدد الجامعات الحكومية في تركيا ما يقارب 109 جامعات موزعين على مختلف المناطق والمدن التركية، وتشترط حصول الطالب على معدل لا يقل عن 85% لتخصصات الطب والهندسة، وتعتمد الجامعات الحكومية نظام المفاضلة لقبول الطلاب الجدد، فتشترط على الطالب التقدم لاختبار القبول الجامعي اليوس أو اختبار السات الأمريكي الذي يتم على أساسه المفاضلة بين الطلاب، ومن جانب أخر فإن تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية تكون منخفضة نسبيا، وتختلف حسب التخصص.

الجامعات الخاصة في تركيا:

وهي جامعات تختلف في نظمها عن الجامعات الحكومية، فهي تقبل الطلاب الجدد دون شرط اختبار القبول الجامعي ولا تعتمد نظام المفاضلة كما في الجامعات الحكومية، ولكن تشترط أن يكون معدل الطالب لا يقل عن 80% لدراسة تخصصات الطب والهندسة وتعد تكلفة الجامعات الخاصة مرتفعة نسبيا، ويبلغ عدد الجامعات الخاصة في تركيا حوالي 65 جامعة موزعة على المدن التركية، وتكون لغة الدراسة الأساسية في أغلب الجامعات هي اللغة الانجليزية.

ما يميز الجامعات التركية عن غيرها من الجامعات الأوروبية:

  1. جودة الدراسة وكفاءة الكادر التعليمي: حيث أن الجامعات في تركيا توفر جودة عالية بالتعليم، مقدم بواسطة مدرسين أصحاب مهارات وكفاءات عالية، حاصلين على خبرات في أساليب التدريس.

  2. انخفاض تكاليف الجامعات وتكاليف المعيشة: نظرا لجودة التعليم العالية التي تقدمها الجامعات في تركيا، إلا أن تكاليف الدراسة تكون منخفضة بالمقارنة مع الجامعات الأوروبية المنافسة.

  3. جامعات معترف بها دوليا: تعد الجامعات التركية من الجامعات المعترف بها دوليا بجميع دول العالم، ومن أقوى الشهادات الجامعية في العالم التي يمكن للطالب الحصول عليها.

  4. لغات الدراسة المتعددة: تسمح الجامعات التركية للطلاب باختيار لغة الدراسة التي يرغب بها الطلاب، فهي تتيح أكثر من لغة للدراسة، وهي: اللغة التركية وهي تعتبر لغة الدراسة الأساسية ومعتمدة في أغلب الجامعات، اللغة الانجليزية: وهي تعتبر اللغة الأساسية الثانية التي تعتمدها الجامعات في تركيا، وبعض الجامعات توفر اللغة الفرنسية، واللغة الألمانية، واللغة العربية أيضا.

  5. اختلاف الجنسيات: فتعد الجمهورية التركية من الدول التي تتنوع فيها الجنسيات، وتجد اختلاف في جنسيات الطلاب في الجامعات التركية.

  6. تنوع الثقافي في تركيا: ويرجع ذلك لموقع تركيا جغرافيا، فهي تصل بين دول الشرق ودول الغرب، وكثرة الجاليات فيها، فهذا يسبب تنوع في الثقافات في تركيا، ويرجع ذلك بفائدة للطالب فلا يشعر الطالب بالغربة، بل يجد من هم يحملون نفس الجنسية.

  7. برامج التبادل الطلابي: تدعم الجامعات في تركيا نظام التبادل الطلابي، فهذا يعطي للطالب فرصة في التعليم في أفضل جامعات أوروبا، وكسب خبرة علمية وعملية وإجراء تجارب في مجال الدراسة الخاص به ويعود بالنفع على الطالب.

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا:

تختلف التكاليف الجامعية باختلاف التخصصات الدراسية، ولكن تعد تكاليف الدراسة منخفضة نسبيا لجميع التخصصات في الجامعات الحكومية، فتتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية للطلاب الأجانب ما بين 200 الى 1000 دولار أمريكي سنويا وتصل حوالي 3 الاف دولار امريكي سنويا لتخصصات الطب.

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا:

تختلف تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة باختلاف الجامعات والتخصصات، ولكن تعد تكاليف الدراسة فيها أغلى من الجامعات الحكومية، فتتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة التركية للطلاب الأجانب ما بين 2500 الى 8000 دولار أمريكي سنويا، ويصل الى 10 الاف دولار امريكي سنويا لتخصصات الطب.

الأوراق المطلوبة من الطالب عند التسجيل في الجامعات الحكومية التركية:

  1. صورة عن شهادة الثانوية العامة، مترجمة ومصدقة من كاتب العدل، ومعدلة من وزارة التربية والتعليم التركية.

  2. صورة عن كشف درجات الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية، ومعدلة من السفارة التركية، أو وزارة التربية والتعليم التركية

  3. صورة عن جواز السفر على أن يكون ساري المفعول لمدة 6 أشهر أو أكثر في وقت التقدم.

  4. صورة شخصية بخلفية بيضاء.

  5. شهادة اجتياز اللغة التركية إن وجدت.

  6. التقدم لاختبار القبول الجامعي الذي يتم على أساسه المفاضلة بين الطلاب، مثل اختبار اليوس التركي، أو تقديم شهادة اختبار القدرات الأمريكي السات.

الأوراق المطلوبة من الطالب عند التسجيل في الجامعات الخاصة التركية:

  1. صورة عن شهادة الثانوية العامة، مترجمة ومصدقة من كاتب العدل، ومعدلة من وزارة التربية والتعليم التركية.

  2. صورة عن كشف درجات الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية، ومعدلة من السفارة التركية، أو وزارة التربية والتعليم التركية

  3. صورة عن جواز السفر على أن يكون ساري المفعول لمدة 6 أشهر أو أكثر في وقت التقدم.

  4. صورة شخصية بخلفية بيضاء.

  5. شهادة اجتياز اللغة التركية إن وجدت.

  6. شهادة اختبار التوفل أو الأيلتس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.