الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 25 يونيو 2024 08:30 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

الأمم المتحدة تدين القتال في السودان وتدعو إلى استعادة الهدوء على الفور

 الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدة اندلاع القتال بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه، دعا غوتيريش قادة الجانبين إلى وقف الأعمال العدائية على الفور واستعادة الهدوء وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة .. وقال البيان إن أي تصعيد آخر للقتال سيخلف أثرا كارثيا على المدنيين وسيفاقم الوضع الإنساني الصعب في السودان. ودعا الأمين العام الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في المنطقة إلى دعم جهود استعادة النظام والعودة إلى المسار الانتقالي. ويتواصل الأمين العام مع قادة المنطقة مجددا التزام الأمم المتحدة بدعم شعب السودان في جهوده لاستعادة الانتقال الديمقراطي وتحقيق تطلعاته لبناء مستقبل سلمي وآمن.

وأدان السيد فولكر بيرتس، الممثل الخاص للأمين العام للسودان بشدة اندلاع القتال في البلاد الممثل الخاص بيرتس وهو رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، تواصل مع كلا الطرفين داعيا إلى وقف فوري للقتال من أجل ضمان سلامة الشعب السوداني وتجنيب البلاد مزيدا من العنف وفق بيان صدر عن بعثة يونيتامس اليوم السبت.
وقد اندلعت اشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني صباح اليوم السبت في أجزاء كثيرة من العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى خارج العاصمة وتفيد تقارير باستمرار القتال بين الطرفين حتى الآن.

وفي تغريدة على موقع تويتر أعرب مارتن غريفيثس وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية عن القلق البالغ بشأن التطورات الأخيرة في السودان.

وقال إن ما يقرب من 16 مليون شخص، أي ثلث عدد السكان، يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية. وحذر من أن تصاعد العنف لن يؤدي سوى إلى تدهور الوضع.

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أبدى القلق بشأن الاشتباكات المسلحة في السودان وأعرب عن تضامنه التام مع الشعب السوداني "الذي يستحق ما هو أفضل من ذلك".

وشدد على الحاجة لإعمال صوت العقل، بشكل عاجل، لوقف العنف والعودة إلى الطريق الواعد السابق نحو السلام والانتقال إلى الحكم المدني.

nawy