الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حجازي : تعديلات الجمارك تستهدف دعم القطاعين الزراعي والصناعي والحد من نزيف الاحتياطي النقدى لمصر

أكد الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية أن تعديلات التعريفة الجمركية الاخيرة استهدفت دعم القطاعين الصناعي والزراعي والحد من استنزاف الاحتياطي النقدي لمصر من العملات الاجنبية ، مؤكدا ان كل التعديلات في رسوم الجمارك تعكس هذه الاهداف الثلاثة.
وقال ان الحكومة حريصة علي دعم القطاع الانتاجي وإزالة كافة القيود والعوائق التي تواجهه ولذا فقد ركزت التعريفة الجمركية الجديدة علي القضاء علي تشوهات الرسوم الجمركية والتي كانت تعاني منها الصناعة، مشيرا الي ان وزارة المالية استجابت لكافة اقتراحات اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية من اجل تحقيق التوازن بين الضريبة المفروضة علي السلع تامة الصنع والسلع الوسيطة والمواد الخام والأولية وذلك تنفيذا لسياسة الدولة في استخدام الاليات التجارية في خدمة الصناعة.
وأضاف ان التعديلات راعت ايضا عدم المساس بالسلع الضرورية التي تمس محدودي الدخل مراعاة للبعد الاجتماعي للسياسة المالية ، بجانب المساهمة في توفير الرعاية الصحية الكاملة للمواطنين وهو ما يظهر من افراد فقرات كاملة بالتعريفة خاصة بقرنية العين وأعضاء بشرية اخري تستخدم في عمليات الزراعة حيث تم اعفاءها تماما من الرسوم الجمركية بجانب تخفيض جمارك الشبكات المستخدمة في عمليات الجراحة مثل الفتق .
وأوضح انه تشجيعا من الدولة علي استخدام بدائل الوقود في السيارات فقد تم تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 25% علي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بجانب اعفاء السيارات التي تعمل بالكهرباء ، ايضا فقد تم تخفيض فئات التعريفة علي الاجهزة المستخدمة لمصادر الطاقة المتجددة مثل اجهزة الانارة الكهربائية ولوحات الاشارة الضوئية واللوحات الارشادية او الاعلانية ووحدات التبريد شيلرز وأجهزة انارة LED حيث تم تخفيض جماركها من 30% الي 5% فقط.
وقال ان سياسة دعم القطاع الصناعي تظهر بوضوح في اعفاء وتخفيض الرسوم الجمركية علي عدد كبير من مستلزمات الانتاج الصناعي فمثلا تم الغاء كافة الرسوم الجمركية علي وارداتنا من كربونات الصوديوم وحمض وأملاح التيرفثاليك وموصلات الالياف البصرية والكابلات وحزم الالياف البصرية والتي كانت تخضع لفئة 10% رسوم جمركية ، كما تم تخفيض الفئة الجمركية مستلزمات آلات الطحن والجرش خدمة للصناعة المحلية لتصبح تعريفتها 2% فقط.
وبالنسبة للمواد التي تم تخفيض جماركها اوضح الوزير ان الدراجات العادية تم تخفيض جماركها من 30% الي 20% والورق المستخدم في عمليات الترشيح من 10% الي 2% فقط ، والورق الخام (غير المبيض) من 10% الي 5%.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.