الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 14 يونيو 2024 07:25 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

روساتوم: الحصول على تصريح بتشغيل المجموعة الأولى في محطة آكويو النووية

تشغيل المجموعة الأولى في محطة آكويو النووية
تشغيل المجموعة الأولى في محطة آكويو النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، أن مجلس هيئة التنظيم النووي (NDK) في جمهورية تركيا أصدر تصريحاً للشركة المساهمة AKKUYU NUCLEAR (شركة تابعة لشركة روساتوم الحكومية التي تنفذ مشروع بناء محطة أكويو النووية) لتشغيل أول مجموعة طاقة.

وأشارت إلى أنه تم إرسال الوثائق للحصول على التصريح إلى مجلس هيئة التنظيم النووي على مرحلتين. إذ تم تقديم الحزمة الأولى من الوثائق إلى الهيئة التنظيمية في 17 مارس 2023، والحزمة الثانية في 24 أغسطس 2023، وضمن الطلب، قدمت شركة AKKUYU NUCLEAR إلى NDK مجموعة كبيرة من الوثائق التي تؤكد جاهزية مجموعة الطاقة لبدء مرحلة الاعداد للتشغيل.

وأوضحت أنه استنادًا إلى نتائج المراجعة الشاملة لوثائق الطلب، وبموجب قرار مجلس هيئة التنظيم النووي، تم الاتفاق على إصدار التصريح يقضي بإجراء الاختبارات الأخيرة قبل التشغيل التجاري للمجموعة الأولى في محطة أكويو النووية، حيث يتيح التصريح إمكانية البدء في أعمال الاختبارات الأخيرة وهي المرحلة النهائية من بناء محطة الطاقة النووية، التي تضمن الأساس للتشغيل الآمن لاحقاً.

وتتمثل مرحلة ترخيص محطة أكويو النووية التالية في الحصول على ترخيص لتشغيل المجموعة الأولى، الذي سيتيح البدء في تحميل الوقود النووي في المفاعل والبدء في عمليات التحكم والمراقبة قبل بدء التشغيل، حاليًا يواصل خبراء شركةAKKUYU NUCLEAR صياغة الوثائق الفنية لتقديم طلب للحصول على ترخيص.

وفي هذا الاطار أشارت أناستاسيا زوتيفا مدير عام شركة AKKUYU NUCLEAR قائلة:
"يعتبر الترخيص مرحلة بالغة الأهمية تتخلل جميع مراحل دورة حياة محطة الطاقة النووية، بدءاً من اختيار الموقع والتصميم والبناء والتشغيل والخروج من الخدمة. وفي حالة محطة أكويو النووية، وهي أول محطة للطاقة النووية في تركيا، فإننا نمر بجميع مراحل الترخيص لأول مرة، وفي الوقت نفسه، تعتمد الهيئة التنظيمية الوطنية على تجربة إصدار التراخيص ووثائق التصاريح الأخرى في روسيا، حيث تعمل بالفعل أربع مجموعات طاقة مماثلة بمفاعلات VVER-1200 بنجاح.

ويؤكد قرار هيئة التنظيم النووي التركية بإصدار تصريح تشغيل المجموعة الأولى من محطة أكويو النووية أننا قد استوفينا جميع متطلبات التشريعات المعمول بها في تركيا والمعايير الدولية لبناء محطات الطاقة النووية، وبالتالي نحن على استعداد للمضي قدمًا، أود أن أشيد بعمل الخبراء الروس الذين أعدوا الوثائق ذات الصلة، وأشيد بعمل خبراء مجلس هيئة التنظيم النووي، الذين شاركوا في النظر في الطلب، وبالطبع عمال البناء والتركيب الذين أكدوا على الفور جاهزية المجموعة الأولى لمرحلة التشغيل، ومع حصولنا على تصريح تشغيل المجموعة الأولى لمحطة أوكويو النووية، فإننا ندخل مرحلة جديدة ومهمة ومسؤولة في حياة المشروع".

علمًا أن محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في جمهورية تركيا، حيث يتكون هذا المشروع من أربع مجموعات طاقة ذات تصميم روسي مزودة بمفاعلات VVER من الجيل 3+ بحيث ستكون استطاعة كل مجموعة طاقة نووية 1200 ميجاوات.

وبناء محطة أكويو النووية هو أول مشروع في الصناعة النووية على مستوى العالم يتم تنفيذه باستخدام نموذج البناء والتملك والتشغيل Build-Own-Operate.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy