الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 20 يونيو 2024 10:09 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

المستشار رامي عبدالهادي : بداية فكرة قانون التصالح الجديد هو وجود العشوائيات

قال المستشار الدكتور ، رامي عبدالهادي ، رئيس المحكمة السابق المحامي بالنقض ، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الهادي للمحاماة ، إن هذا الإصدار الثالث لقانون التصالح في مخالفات البناء.

وفي هذا السياق أوضح المستشار رامي عبدالهادي ، إن القانون السابق ، قانون 17 لعام 2019 ، والمعدل بالقانون 1 لعام 2020 .

وتابع حديثة ، كان يوجد بالقانون السابق العديد من الصعوبات التي واجهتها لجان الجهات الإدارية و المواطنين.

أكد في حوار تلفزيوني لبرنامج " البوصلة " المذاع عبر فضائية النهار ، إن هذا القانون السابق تسبب بآن المشروع الخاص بالقانون ، لم يلقي أثرة التشريعي علي أرض الواقع .

كما أوضح ، تقدم أكثر من ٣ مليون طلب تصالح في عام ٢٠١٩ و عام ٢٠٢٠ ، وإن اللجان فحصت ٣٪؜ فقط .
١,٥٠ ٪؜ فقط ، تم الموافقة عليه وحصل علي نموذج ١٠ . موضحاً إن قانون التصالح الجديد هو قانون أستثنائي ، لحل مشكلة واقعية لحظتها الحكومة وإن بداية فكرة قانون التصالح الجديد هو وجود العشوائيات خارجة عن نطاق التنظيم المحلي ، ويوجد صعوبة في إزالتها.

وقد أضاف ، إن الدولة عملت علي أربعة محاور لمحاولة فض إشتباك العشوائيات.

المحور الأول ، وجود عدد من القوانين و الإجراءات الإحترازية تمنع المواطنين من القيام بالمخالفات.

و المحور الثاني ، طرح مشاريع سكنية جديدة من سيادة رئيس الجمهورية لكافة الفئات.
المحور الثالث ، محاولة حل مشاكل العشوائيات وتحسين الخدمة و توصيل المرافق .

و المحور الرابع ، إصدار مشروع لقانون التصالح .

كما أشار ، إن قانون التصالح الجديد يوجد به العديد من الإجراءات لحل المشاكل السابقة لقانون التصالح السابق .
ومن هذة الإجراءات ، يجوز السداد الفوري مع وجود خصم ٢٥٪؜ .

كما يجوز التقسيط بفوائد أو بدون فوائد. بالإضافة إلي إن القانون أجاز للسيد وزير الوزراء ، إن القانون يمتد لثلاثة أعوام . بالإضافة إلي ، إن المواطنين المتصالحين في ضوء القانون السابق ١٧ وتعديلة ، علي بعض الأعمدة والأسقف.
إن القانون الجديد سمح له بالتقنين بدون رسوم جديدة و إن من إمتيازات قانون التصالح الجديد ، منح فرصة لقاعدة كبيرة من المواطنين المخالفين .

أكد أن مجلس الشعب والجه التشريعية وضعت في هذا المشروع إن المخالفة التي تمت بالفعل حتي تاريخ ٢٠٢٣/١٠/١٥ ، يجوز التصالح بها ، وفقًا للتصوير الجوي والرفع المساحي الذي تم بمعرفة الجهات المعنية والخاصة بالتصوير الجوي.

كما أوضح ، إن القانون حظر التصالح بشأن الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء. إذا كان العقار أربعة طوابق ، وتم بناء ستة طوابق ، يتم حظر التصالح به لعدم قدرة إحتمال أساسات البناء لهذا العقار مؤكدا إن الهدف من هذا، عدم المخاطرة بالأرواح والممتلكات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy