الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:43 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فضيحة تهزّ بريطانيا.. أختام جوازات سفر رسمية تسمح للمهاجرين بالبقاء للأبد

فجّرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مفاجأة جديدة بشأن فضيحة من العيار الثقيل ضربت المملكة البريطانية وتسببت في آلاف الرعايا الأجانب بالعيش في البلاد بشكل غير رسمي عن طريق الخطأ.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن وزارة الداخلية البريطانية منحت عدد غير معروف من المهاجرين ختم جواز سفر يبدو أنه يمنحهم الحق في العيش بالبلاد لأجل غير مسمى، وذلك في واقعة وصفها أحد الممثلين القانونيين للوزارة بأنها "محاطة بالغموض".

وتم الكشف عن الأمر بعد أن تم وضع الختم على وثائق سفر لطالب لجوء ألباني مرفوض، بعد أن تم إيقافه واستجوابه على حدود المملكة المتحدة في عام 2020، وقد أدى ذلك إلى طعن قانوني طويل الأمد خلص في النهاية إلى أن مطالبة الرجل بالبقاء في المملكة المتحدة غير صالحة.

ومع ذلك، فإن هذه القضية كان لها آثار أوسع بكثير، فكشف قضاة الهجرة الذين فحصوا القضية أن وزارة الداخلية ليس لديها أي فكرة عن عدد جوازات السفر التي تم ختمها بنفس الرسالة، والتي تقول إن حامل جواز السفر "تم قبوله في المملكة المتحدة" بموجب اللوائح الأوروبية.

ومن جانبها، قالت وزارة الداخلية إن الطابع يتعلق بأفراد عائلات الأوروبيين القادمين إلى المملكة المتحدة، لكنها لم تتمكن من الإجابة على أسئلة حول متى يجب أن يتم منح الختم، الذي استخدمه ضباط قوة الحدود في الموانئ والمطارات في جميع أنحاء البلاد لسنوات، بشكل شرعي أو لماذا يتم استخدامه عن طريق الخطأ.

قال أحد المطلعين على وزارة الداخلية: "كان من الممكن استخدام هذا الطابع آلاف المرات، نحن لا نعرف الرقم الحقيقي، فقط عندما تعتقد أن الأمر لا يمكن أن يصبح أسوأ، فهو كذلك، إنها مهزلة كاملة"، مضيفًا :"هناك عدد غير معروف من المواطنين الأجانب في هذا البلد الذين ربما يستخدمون هذا الطابع للعيش هنا إلى أجل غير مسمى."

وتابع :"سيعتقد معظمهم ببراءة تامة أن الختم يمنحهم تلك الحقوق".

وقال مصدر آخر بأمن الحدود إنهم يعتقدون أن الختم يستخدم "كل يوم"؛ في الموانئ والمطارات في جميع أنحاء البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة