الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 25 يونيو 2024 09:31 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

انقلاب إسرائيلي ضد «نتنياهو» .. تفاصيل

يائير لابيد
يائير لابيد

بانتقادات لاذعة وعبارات شديدة في الوصف بالفشل وعدم القدرة على استكمال قيادة البلاد، انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووجه «لابيد»، دعوته لـ«المعسكر الرسمي»، الذي يقوده بيني جانتس، لمغادرة حكومته.

وأضاف «لابيد»، في تصريحات إعلامية نقلتها قناة «الكنيست»: «على بيني جانتس، وجادي آيزنكوت، وجدعون ساعر، مغادرة هذه الحكومة التي لا تصلح لقيادة الحرب».

كان الوزراء الثلاثة قد انضموا للحكومة ومجلس الحرب بعد اندلاع الحرب مع غزة، في 7 أكتوبر الماضي، وسط انتقادات متزايدة منهم لنتنياهو وحلفائه في الائتلاف الحكومي.

وقال لابيد: «نتنياهو غير مؤهل لقيادة البلاد»، مضيفا : «في هذه الحكومة، أصبح مجلس الحرب مسرحا لهجمات سامة على الجيش الإسرائيلي».

وكان «لابيد»، يشير إلى هجوم 4 وزراء بحكومة نتنياهو على رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، خلال اجتماع المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت)، بعدما أعرب عن رغبته في تشكيل فريق للتحقيق في الإخفاقات التي قادت لهجوم حركة حماس على مستوطنات جنوب إسرائيل.

وتابع رئيس المعارضة الإسرائيلية: «في الحكومة يواصلون تحويل مليارات الشواكل إلى أموال الائتلاف المشينة في خضم الحرب».

وتابع «لابيد» : «من أجل مقاتلينا، ومن أجل المختطفين (في غزة) والمهجرين عشرات آلاف الإسرائيليين الذين غادروا منازلهم في جنوب وشمال إسرائيل بعد اندلاع الحرب، من الخطأ إبقاء (وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموترتش ووزيرة الاستيطان أوريت ستورك في السلطة، وليس من الصواب السماح لهم بتمرير ميزانية إجرامية وفاسدة أخرى».

موضوعات متعلقة

nawy