الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بحر من الدماء.. أردوغان يعلق على القصف الأمريكي- البريطاني لليمن

علق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، على الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن، واعتبرها "غير متناسبة".

وقال أردوغان إن أمريكا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء".

أمريكا دعمت إسرائيل في عدوان غزة

كما اعتبر أن إسرائيل حولت غزة إلى سجن كبير وحمام من الدم، وأن الولايات المتحدة دعمتها في عدوانها على غزة.

وأشار أردوغان إلى أن بريطانيا تساهم بطريقة أو بأخرى في دعم إسرائيل بعدوانها على غزة.

القصف الأمريكي البريطاني لليمن

واليوم الجمعة، قصف الجيشان الأمريكي والبريطاني أكثر من عشرة مواقع يستخدمها الحوثيون في ضربة انتقامية واسعة النطاق باستخدام صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والطائرات المقاتلة، حسبما قال العديد من المسؤولين الأمريكيين لوكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف المسؤولون أن الأهداف العسكرية شملت مراكز لوجستية وأنظمة دفاع جوي ومواقع لتخزين الأسلحة.

بايدن يعلق على قصف اليمن

وفي أول تعليق على الضربات، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان نشره البيت الأبيض: "لقد عرّضت هجمات الحوثيين الأفراد الأمريكيين والبحارة المدنيين وشركائنا للخطر، كما عرضت التجارة للخطر وحرية الملاحة وقد تأثرت أكثر من 50 دولة في 27 هجومًا على الشحن التجاري الدولي".

وتابع: "تعرضت أطقم من أكثر من 20 دولة للتهديد أو أخذوا كرهائن في أعمال القرصنة. واضطرت أكثر من ألفي سفينة إلى تحويل مسارها لآلاف الأميال لتجنب البحر الأحمر، الأمر الذي قد يتسبب في أسابيع من التأخير في مواعيد شحن المنتجات".

جماعة الحوثي تتوعد بالرد

أكد الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله الحوثيين، اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة قامت برد أولي وأن الرد سيتوسع في وقت قريب جدا.

وقال متحدث الحوثيين، في بيان تداولته وسائل الاعلام، إن الجماعة لم تستهدف أي دولة في العالم باستثناء إسرائيل؛ متعهدا بمواصلة استهداف السفن الإسرائيلية والمتجهة إليها حتى انتهاء العدوان،

وأشار إلى أنه لا يوجد تحالف بحري في البحر الأحمر وهناك فقط عدوان أمريكي بريطاني.

وتابع قائلا: "تواصلنا مع دول مشاركة في التحالف وأكدت لنا أنها لم تشارك في العدوان"، مشيرا إلى أن الموقف اليمني كان فاعلا "وهو ما دفع أمريكا إلى إعلان تحالف ضدنا".

وأضاف: "لا توجد أضرار حقيقية بسبب الغارات التي شنت ضدنا".
وهدد المتحدث الحوثي بأن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني قادم لا محالة؛ قائلا إن: "الذي عسكر البحر الأحمر يتحمل مسؤولية ونتائج ما يحدث".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.