الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 06:58 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الحصة 30 دقيقة في رمضان ” .. هل تستجيب وزارة التربية والتعليم ؟

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أخبار التعليم .. في ظل الحديث عن أزمة الترم الثاني وخاصة مع المطالب البعض برفع الغياب وإلغاء امتحانات الشهر واستبدالها بالميدتيرم تواصلت الموجز مع عدد من خبراء التعليم لوضع سيناريو للحصة الدراسية خلال شهر رمضان حيث طالب البعض بالحفاظ علي وقت الحصة كما هي فيما عبر أخرون عن أملهم في أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتقيل فترة الحصة لتصبح الحصة 30 دقيقة في رمضان .

أخبار التعليم .. حيث قدم حسن شحاته، أستاذ المناهج في جامعة عين شمس، في تصريح خاص لـ "الموجز" مقترح يتعلق بمدة الحصة في شهر رمضان يركز على ضرورة مراعاة الطبيعة الخاصة لشهر رمضان كشهر للعبادة والاحتفالات الدينية، وكيف يؤثر ذلك على قدرة الطلاب على التركيز والاستيعاب والحمل المعرفي خلال فترة الصيام والعبادة.

تفصيل مقترحه يشمل:

  1. اختيار اليوم الدراسي والمواد الأساسية: يقترح تحديد اليوم الدراسي بحيث يتم التركيز على المواد الأساسية فقط، وذلك لتقليل الضغط على الطلاب وتيسير عملية الاستيعاب خلال شهر رمضان.

  2. مدة الحصة والفسحة: يقترح تقليص مدة الحصة إلى نصف ساعة فقط، وعدم الحاجة إلى فسحة بعد الحصص الثلاث الأولى، وهذا يساهم في تحسين تجربة الطلاب وتقليل الانقطاع عن الدراسة.

  3. انتهاء اليوم الدراسي مع صلاة الظهر: يقترح أن ينتهي اليوم الدراسي مع صلاة الظهر، مما يتيح للطلاب الاستراحة وأداء العبادات بعد الدراسة.

  4. عدم حذف المواصفات من المقرر: يؤكد على أهمية عدم حذف أي جزء من المواصفات أو المقررات، لأن العلم يعتمد على التراكم والتدرج في الفهم والمعرفة.

أخبار التعليم .. تلك المقترحات تهدف إلى خلق بيئة دراسية تتناسب مع طبيعة شهر رمضان وتساعد الطلاب على الاستمرار في عملية التعلم بشكل فعّال ومناسب لظروفهم الخاصة خلال هذا الشهر الكريم.

أخبار التعليم .. وفي ذات السياق قال إبراهيم شاهين وكيل نقابة المعلمين في تصريح خاص لـ "الموجز" إنه يؤيد مقترح تقليص الحصة دراسية لتكون الحصة 30 دقيقة في رمضان وذلك لمراعاة ظروف الطلاب خلال الصيام في شهر رمضان مع إلغاء حصص الأنشطة الدراسية في شهر رمضان فقط وإلغاء الفسحة رافضا أي قرار بتقليص المنهج خلال الترم الثاني

أخبار التعليم .. فيما عبرت داليا الحزاوي رئيس ائتلاف أولياء أمور مصر عن رفضها لتقليص الحصة الدراسية في شهر رمضان حتي يتمكن الطلاب من استيعاب المنهج بشكل كافي.

أخبار التعليم .. وطالبت داليا الحزاوي في تصريح خاص لـ "الموجز" أن يتم تقليص "البريك" الذي يتم منحه للطلاب إلي 10 دقائق مع إلغاء الأنشطة والتركيز علي الأجزاء الرئيسية في المنهج .

اقرأ أيضا .. بعد مارس مافيش مدارس .. خبراء يضعون تصور لليوم الدراسي في رمضان.. والوزارة تعلق علي محذوفات الترم الثاني

اقرأ أيضا .. بعد مطالبات رفع الغياب.. التعليم تصدر قرار رسمي بشأن حضور الطلاب للمدارس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة