الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:13 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الأمير هاري أحدث ضحايا هجوم ترامب.. وصفه بـ”الخائن للملكة إليزابيث” ورفض منحه التأشيرة الأمريكية بسبب المخدرات

الأمير هاري ودونالد ترامب
الأمير هاري ودونالد ترامب

منذ ظهوره على الساحة السياسية، عٌرف عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رغبته في تسليط الأضواء وكذلك انتقاداته اللاذعة للكثير من المسؤولين والشخصيات البارزة حول العالم، وهو ما ظهر في خوضه العديد من المعارك والاشتباكات اللفظية خلال السنوات الماضية.

أمّا آخر معارك ترامب، فكانت بمواجهة الأمير هاري، نجل الملك تشارلز الثاني، والذي وجّه إليه الرئيس الأمريكي السابق مجموعة من الانتقادات اللاذعة، على خلفية أزماته مع أسرته الملكية.

يذكر أن الممثلة الأمريكية ميجان ماركل التي حملت لقب دوقة ساسكس بعد زواجها من الأمير هاري، كانت قد انتقدت ترامب خلال حملته الانتخابية عام 2016 ووصفته بأنه كاره للنساء ومثير للخلافات، بينما وصف ترامب تصريحاتها وقتها بأنها "فظّة".

خيانة الملكة إليزابيث

وخلال تصريحات "صنداي إكسبريس"، هاجم الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الأمير هاري بسبب ما وصفه بـ "الخيانة التي لا تغتفر" للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، كما انتقد طريقة تعامل إدارة جو بايدن مع طلب دوق ساسكس، الذي اعترف بتعاطي المخدرات، لتأشيرة الإقامة في الولايات المتحدة.

وقال ترامب لصحيفة "لن أحميه، لقد خان الملكة، هذا لا يغتفر، أعتقد أنهم كانوا كريمين جدا معه بعد ما فعله، إن كان الأمر بيدي سيكون وحيدا دون حماية".

الأمير هاري والمخدرات

وانتقد ترامب طريقة تعامل إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع طلب دوق ساسكس الأمير هاري الذي اعترف بتعاطيه المخدرات، لتأشيرة الإقامة في الولايات المتحدة.

واعتبر ترامب أن إدارة بايدن قدمت الحماية للأمير في معركته للحصول على التأشيرة الأمريكية، عقب تصريحاته الواضحة والصريحة حول تعاطيه للمخدرات.

وكان الأمير هاري قد اعترف في مذكراته التي حملت عنوان Spare أنه كان يتعاطى المخدرات ويدخن الحشيش ويتناول مخدرات هلوسة، ومن بينها الماريغوانا والكوكايين والفطر السحري.

وليس من الواضح ما إذا كان هاري، الذي انتقل إلى كاليفورنيا مع زوجته ميجان ماركل عام 2020، قد ذكر تفاصيل تعاطيه للمخدرات في طلب التأشيرة.

الأمير هاري والتأشيرة الأمريكية

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، قال جون باردو، ممثل وزارة الأمن الداخلي الأميركية، إن "كتاب هاري لم يكن شهادة محلفة أو دليلا على تعاطيه المخدرات، مجرد قول شيء ما في كتاب لا يجعله صحيحا"، وأضاف: "الناس يقولون أشياء من أجل بيع الكتب، سجلات الهجرة الخاصة بهاري يجب أن تظل خاصة".

وعند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، يُسأل الأجانب في نموذج التأشيرة الخاص بوزارة الأمن الداخلي: "هل سبق لك أن كنت متعاطي مخدرات أو مدمنا"، بينما سبق أن أشارت مصادر قريبة من هاري إلى أنه أجاب بصدق على الطلب.

ووفقا لقوانين الهجرة الأميركية، فإن الوضع الحالي أو السابق للفرد، فيما يتعلق بتعاطي المخدرات أو الأنشطة الإجرامية، قد يجعل مقدم الطلب غير مؤهل للحصول على تأشيرة.

الأمير هاري والمواطنة الأمريكية

ورفعت مؤسسة التراث، وهي مؤسسة بحثية محافظة مقرها واشنطن العاصمة، دعوى قضائية لإجبار دوق ساسكس على الإفراج عن ملفات الهجرة الأميركية الخاصة به.

وقال هاري الأسبوع الماضي إن "المواطنة الأميركية كانت مجرد فكرة خطرت بباله لكنها ليست أولوية قصوى بالنسبة له الآن".

وأشارت مصادر مطلعة إلى أنه عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، يُسأل الأجانب في نموذج التأشيرة الخاص بوزارة الأمن الداخلي: "هل سبق لك أن كنت متعاطي مخدرات أو مدمنا"، لافتة إلى أن هاري أجاب بصدق على الطلب.

وحارب مسؤولو بايدن لعدة أشهر القضية التي رفعتها شركة هيريتدج، بحجة أن جميع المتقدمين للحصول على التأشيرة لهم الحق في الخصوصية.

أقرأ أيضا:

دونالد ترامب يعود إلى البيت الأبيض بهذه الطريقة

الكشف عن سبب غضب الملكة إليزابيث من تسمية ابنة الأمير هاري ليليبت

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.