الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة لن تتوقعها عن السبب الحقيقي وراء تسمية تقنية البلوتوث

البلوتوث
البلوتوث

تقنية البلوتوث من أهم التقنيات التكنولوجية التي يعرفها جيدًا مستخدمي الهواتف المحمولة الحديثة، ولكن هل سبق وخطر على بالك التساؤل بشأن أصل كلمة بلوتوث، وسبب تسمية التقنية بهذا الأسم.

تقنية البلوتوث في الهواتف

وفي الحقيقة أن تقنية البلوتوث تستمد أسمها من الملك الدنماركي هارالد بلوتوث، والذي وُلد عام 911 ميلاديًا، وهو الملك الذي وحّد بين القبائل الاسكندنافية المتناحرة (المنطقة المكافئة اللدنمارك والنرويج والسويد اليوم) في أول مملكة عظمى تعرفها تلك المنطقة، وكذلك كان أول ملك يتحول من الوثنية للمسيحية من ملوكهم.

أما علاقته بتقنيات الهواتف، فيعود إلى أن المهندس Jim Kardach في شركة Intel الذي أخترع التقنية البلوتوث كان وقتها يقرأ رواية The Long Ships التي تتناول حياة وأعمال هارالد بلوتوث، ورأى أن التقنية معيار سيربط الأجهزة المتباينة مثلما وحد بلوتوث بين القبائل المختصمة ومن هنا أستلهم الفكرة والأسم.

معنى رمز البلوتوث

شعار البلوتوث هو عبارة عن رمز مُدمَج للحروف الأولى من أسم هارالد بلوتوث ولكن بالرموز runes التي كانت تكتب بها لغات تلك المنطقة قبل الدخول للمسيحية وتبني الأبجدية اللاتينية (ABC) لكونها اللغة الدينية للمسيحية الغربية بإعتبارها لغة كنيسة روما (الفاتيكان،) وأغلب الظن أن هارالد كانت كُـنيته بلوتوث نسبة إلى سْنّ تالف وأزرق اللون (حرفيًا) من أسنانه.

ما هو البلوتوث

يذكر أن البلوتوث Bluetooth هي تقنية اتصالات معيارية لنقل البيانات بين العقد المتحركة عبر المسافات القصيرة، باستعمال أمواج المذياع ذات الترددات فوق العاليّة .

يتمّ إدارة وتطوير معيار البلوتوث عبر مجموعة التطوير الخاصة البلوتوث (SIG)، والتي تضم أكثر من 30 ألف شركة عضو في مجالات الاتصالات البعادية والحوسبة والشبكات والإلكترونيات. أصدر معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات معيارًا للبلوتوث تحت الاسم الرمزي (IEEE 802.15.1)، لكنّه توقف عن إدارة عملية التطوير، وهي الآن تحت إشراف مجموعة التطوير الخاصة البلوتوث، وهي تحدد المواصفات التي يجب على الشركات المصنعة الالتزام بها.

أقرأ أيضا:

بمجموعة من المميزات .. ريلمي تطرح هاتف realme 11 الجديد بكاميرا 108 ميجابكسل

عبد الرحمن لاشين يقدم نصائح لحماية الهواتف من الأختراق والقرصنة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة